مذكرة تحضير درس المساواة أمام أحكام الشريعة الإسلامية في العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي 2020-2021
المـــيدان:القرآن
الكريم والحديث الشريف.
الوحدة التعليمية:المساواة
أمام أحكام الشريعة الإسلامية.
الهدف
التعليمي:أن يتعرف المتعلم على أثر سيادة الشرع في المحافظة على
تماسك المجتمع.
أولا:التعريف
بالصحابية راوية الحديث:-عائشة-رضي الله عنها-أم
المؤمنين،زوجة الرسول-9-بنت أبي بكر الصديق-رضي
الله عنه- كانت من أعلم النساء وأفقههن،ومن أكثر النّاس رواية للحديث،روت 2210
حديثا-توفي عنها رسول الله-9-وهي بنت 18 سنة،توفيت
سنة57 هـ.
ثانيا:شرح
المفردات الصعبة:أهمهم:شغلهم
وأقلقهم.يجترئ:يقدر.حِبُّ:ود.وأيّم
الله:أقسم بالله.حدود ج حد لغة:الحاجز والمانع والفاصل اصطلاحا:عقوبة
مقدرة شرعا تجِبُ حقا لله تعالى.
ثالثا:المعنى الإجمالي للحديث:يدل
الحديث على أهمية المساواة بين الناس في أحكام الشريعة بحيث يجب تطبيق العقوبات(الحدود)على
الجميع من غير تميز
ولا
عنصرية.
رابعا:الإيضاح
والتحليل:1-معنى المساواة:هي أن يكون الناس سواسية أمام
أحكام الشـريعة الإسـلامية فلا فرق بين الغني والفقير والقوي والضعيف.
- الفرق
بين العدل والمساواة:العدل هو إعطاء كل ذي حق حقه أما
المساواة تعني تقسيم الشيء على كل الأطراف بالتساوي دون النظر إلى الحق لذلك قد
يكون في المساواة ظلم فلو أعطى الأستاذ
علامات متساوية لتلاميذه بغض النظر عن مجهود كل تلميذ فهنة حقّق المساواة لكنّه
كان ظالما للتلاميذ المجتهدين ولم يحقّق العدل.كما أن المساواة بين الرجل والمرأة
في كل أمور الحياة تقسم بينهم كل الوظائف والأدوار لكنها لا تحقق العدالة في كثير
من الأحوال لأن الله ميز الرجل عن المرأة بأمور خاصة لا تستطيع المرأة المرأة
القيام بها مثله كما ميّز المرأة بالحمل والإنجاب والتربية فتساوي الأمور بينهما
في كل شيء لا يحقق العدالة والمساواة في هذه الوحدة هبي بمعنى العدل نفسه.
فبالمساواة في تطبيق الحدود على الجميع دون النظر إلى الجنس أو المكانة الاجتماعية
أو نحوها يحقق العدل.
2-أثر
المساواة في المحافظة على تماسك المجتمع:تؤدي إلى
-انتشار
المحبة بين أفراد المجتمع وتماسكه وزرع الثقة بينهم.
|
-تأمين
النّاس وعدم ترويعهم.
|
-القضاء على الجرائم والحد منها.
|
-القضاء
على الفوارق الطبقية والتمييز العنصري.
|
3-معنى الشفاعة في الحدود:هي التوسط لدى الحاكم من
أجل إسقاط العقوبة في حدّ من حدود الله.
أوهي
التوسط من ذوي المكانات لإسقاط الحدود و الأحكام.
4-حكم
الشفاعة في الحدود:1-لا تجوز الشفاعة في
الحدود والأحكام إذا وصلت إلى الحاكم.
2-تجوز
الشفاعة في الحدود والأحكام إذا لم يصل الحد إلى الحاكم،سترًا للمسلم لقوله-9-:«اشفعوا
ما لم يصل إلى الوالي فإذا وصل إلى الوالي فعفا فلا عفا الله عنه».ولقوله-9-أيضاً-:«تعافوا
الحدود فيما بينكم فما بلغني من حدٍ فقد وَجَب». (أي يطبق الحد عند بلوغه للسلطة الحاكمة).
ملاحظة:الحق
العام:معناه
حق المجتمع الذي لا يجوز التهاون في الحفاظ عليه وليس لأحد مهما كانت سلطته
أن يتنازل عنه(لضرره على المجتمع) ولهذه العبارة أمثلة من الشريعة الإسلامية وهي
الحدود مثل حد السرقة-الزنا-القذف-الحِرابة-شرب الخمر-الردة.
5-الآثار المترتبة
على الشفاعة:
1-شيوع
الفاحشة و الجريمة و الفساد المدمر للمجتمع.
|
5-انتشار
الرشوة والمحسوبية والوسائط.
|
2-إهدار للعدل والقانون والقضاء وسقوط هيبتهما.
|
6-انتشار الطبقية والتفرقة بين الناس.
|
3-هلاك الأمم.
|
7-الاستخفاف
بأحكام الله وشرعه.
|
4-تشجيع الجرائم مادام إسقاط العقوبة ممكن.
|
|
خامسا-الأحكام
والفوائد المستخلصة:
الأحكام
الشرعية
|
الفوائد
|
1-تحريم السرقة وبيان عقوبتها ووجوب الحد
فيها (قطع اليد).
2-تحريم
الشفاعة في الحدود.3-وجوب الصرامة في تطبيق القانون على الجميع.
4-وجوب
أخذ العبرة من الأمم السابقة.
|
1-العدالة
لا تعترف بالطبقات والفوارق الاجتماعية.
2-الشفاعة
والمحاباة في حدود عنوان هلاك المجتمعات.
|
تقويم:1-لماذا
ربط الرسول9بيّن
عدم المساواة في تطبيق القانون وانهيار الحضارات والمجتمعات؟2-ما الفرق بين العدل
والمساواة؟
-استهدف هذا الحديث قيمة عظيمة ما
هي؟صنّفها؟3-ما المقصود بالحق العام؟.
للإطلاع
والفائدة:
الحقّ
العام في الإسلام:هو كل الأمور التي يتشارك
ويتساوى فيها الناس من غير تمييزٍ ولا تفرقة، فيكون على كل فردٍ منهم واجب تقديم
الحماية والرعاية لهذا الحقّ وذلك بحسب قدرة وإمكانيّة كلّ شخصٍ منهم، وبذلك يمكن
تحقيق السعادة والراحة لجميع أفراد المجتمع القائمين على رعاية هذا الحقّ وإحقاقه؛
وذلك مثل بناء المنشآت الخيرية أو المساهمة في إحقاق أعمال الخير. مفهوم الحقّ
العام في القانون هو حقّ المجتمع كله من المجرم وليس حقّ المجني عليه وحده، فهو
الحقّ الذي تقتضيه الدولة لأن الجاني بارتكابه جنايته قد أخل باستقرار المجتمع كله
وأمنه وسلامته، وبذلك فإن الدولة والتي تمثل المجتمع كله تفرض عقوبة على الجاني،
ويتم إحقاق هذا الحقّ على الجاني حتى لو تنازل المجني عليه عن حقه الشخصي الناشئ
عن الجريمة المرتكبة بحقه من قبل الجاني، وتجدر الإشارة إلى أن هناك نوعاً من
الجرائم الذي يسقط فيه الحقّ العام بتنازل المجني عليه عن حقه الشخصي، وبالطبع فإن
هذا النوع من الجرائم يكون ذو طبيعة خاصة، فيرى المشرع أن العفو عن الجاني من قبل
المجني عليه ونسيان القضية فيه خيرٌ أكثر من استمرارها، ولكن بالتأكيد هذا النوع
من القضايا ليس بالجناية. أمّا مفهوم الحقّ الخاص في القانون: فهو الحقّ الذي ينشأ
للمجني عليه من الجاني بعد ارتكابه لجرمٍ ما بحقه، ويتمثل بالتعويض المادي أو
الشخصي، مثل الاقتصاص منه بسلب حريته أو إطاحة عقوبة بدنية عليه، ومن الممكن أن
يتم التعويض بشكل معنوي. الأسباب التي تُسقط الحقّ العام وفاة المحكوم عليه. العفو
العام. العفو الخاص. صفح الفريق المتضرر. إعادة الاعتبار. التقادم. وقف التنفيذ. وقف
الحكم النافذ. إنّ هذه الأسباب التي تسقط الأحكام الجزائيّة، لكن لا تأثير لها على
الالتزامات المدنيّة التي تبقى خاضعة لأحكام للقانون المدني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق