مذكرة تحضير درس الآفة المهلكة في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط 2020-2021
الموارد المستهدفة : ـ يتّحكّم المتعلّم في القراءة ويستوعب المقروء . ـ يعبّر عن مشاعره وآرائه بأمثلة وشواهد وبراهين تناسب الموقف .
ـ يتذوّق المقروء ويكتشف جوانبه الجماليّة .
يُسْمِعُ الأستاذ النّصّ من القرص ـ إن توفّر ـ أو يقرأه قراءة مسترسلة منغّمة وظيفيّة ، خالية من الأخطاء ، يراعي فيها الوقف ونبرات الصّوت ، ويوفر الظّروف الملائمة للإصغاء الجيّد ( كأن يكون الإصغاء مقترنا بنشاط يدعم نشاط السّماع ككتابة رؤوس الأقلام ، أو ملء جدول أو ملاحظة صورة ، أو غيره مما يراه الأستاذ مناسبا لتنشيط حواسّ التّلميذ) .
تقديم المقطع : مع تزايد عدد السّكان وانتشار البطالة والتفكّك الأسريّ ، تفشت في المجتمع ظواهر سلبية خطيرة ، سمّوا بعضها ـ ج : السّرقة والإعتداءات ـ تعاطي المخدّرات المتنوعة ... ماذا يصطلح على هذه الظّواهر ؟ ج : الآفات الإجتماعيّة .
عرض الوضعيّة المشكلة الإنطلاقيّة : غالبا ما تجد في الأماكن العموميّة ملصقات صغيرة لسجائر مشطوب عليها . ما معناها ؟ ج : التّدخين ممنوع ـ لم منع التّدخين ؟
ج : لأضراره الكثيرة . اسمع النّص التّالي فهو يؤكّد هذه الفكرة .
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
القراءة النموذجية الأولى لنصّ : الآفة المهلكة .
تؤدّى بتأنّ وهدوء وبتمثيل للمعاني .
قراءة النّص المنطوق من طرف الأستاذ ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصري بينه وبين متعلّميه ، ويهيّأ الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع .
أسئلة اختبارية حول مضمون النّصّ .
1 ـ في السجائر سموم كثيرة عدّدها ـ ج : " النيكوتين ـ أول أكسيد الكربون ـ القطران "
2 ـ أيّها أخطر ؟ ج : " القطران " لأنّه يسبب سرطان الرّئة .
3 ـ أذكر آثار هذه السموم على صحّة المدمن . ج : تسارع دقّات القلب ـ ارتفاع ضغط الدّم هبوط نشاط المخّ ـ تصلب الشرايين ـ سرطان الرّئة ـ الموت .
4 ـ هل تقتصر مفاسد التّدخين على الجانب العضويّ فقط ؟ ج : لا ، بل يضاف إليه الشّق النّفسيّ المتمثل في خطوات ما قبل التدخين (سحب السيجارة ووضعها في الفم وإشعالها)
5 ـ ما العلاقة بين التّدخين والفقر ؟ ج : التّدخين أحد مفاتيح الثالوث الأسود .
6 ـ كيف يمكن أن نواجه الثالوث الخطير ؟ ج : بتجنب أسبابها .
القراءة النموذجيّة الثانية : تؤدّى بالأداء نفسه .يحث الأستاذ المتعلمين على تسجيل رؤوس الأقلام والتركيز مع الكلمات المفتاحيّة ـ ليتم استكشاف الكلمات الصعبة المعيقة للفهم .
ـ أثري لغتي :
ترسّب : تراكم .
مناقشة لاستخراج الفكرة العامة :
1 ـ لم صنّفت السجائر ضمن المواد الخطيرة ؟ ج : لاحتوائها على خمسمائة مركّب كيميائي سام .
2 ـ عدّد موادّه الأساسية . ج : " النيكوتين ـ أول أكسيد الكربون ـ القطران "
3 ـ ما مصير المدخن حسب منظمة الصحة العالميّة ؟ ج : الموت ، فهو يقتل أكثر من 40 مليون مدخي في آخر عشر سنوات .
السيجارة وإن كانت بحجم الإصبع سهم زعاف قاتل ، بمكوّناتها الخطيرة المهلكة سواء على صحة المدخن أو الذي يستنشقها . هاتوا فكرة عامة مناسبة لما تقدّم .
ـ أستكشف الفكرة العامّة :
1 ـ مكوّنات السيجارة وانعكاساتها القاتلة على صاحبها .
2 ـ التّدخين جواز سفر نحو الموت .
ـ مناقشة محتوى النّصّ وتحليله وإثراؤه :
استخلاص العناصر مرحليّا أثناء تحليل جزئيّات النّصّ :
1 ـ أخطر مواد التّدخين
2 ـ شقّي التّدخين .
3 ـ مآل المدخنين .
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية :
إعادة تركيب النّص من خلال العناصر المستخلصة :
دور الأستاذ :
ـ المراقبة والتوجيه والتنشيط ، سائلا ومعقّبا عن كل ما يدور بين المتعلّمين أثناء المناقشة مؤيّدا ومصوّبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
ـ يكلّف الأستاذ المتعلّمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
ـ نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أحضّــــر :
فتحت المطويّة التي جلبتها من دار الثقافة أمام زملائك ، فقرأ أحدهم : " كل الآفات خطيرة ، واخطرها تلك التي تظهر مع الأطفال ، وتكبر معهم " .
استعن بالنصّ النثريّ ( قلق ممضّ ) لإدراك أهميّة تصرّفات الأطفال في بناء شخصيّتهم المستقبلية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق