تحضير نص آثار الرحلات الجوية الطّويلة على الإنسان في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

15
مذكرة تحضير نص آثار الرّحلات الجوية الطّويلة على الإنسان في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2020-2021

الكفاءةالختامية : يقرأ نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه الشّخصيّ .
ـ يعرف على آثار الرّحلات الجوّيّة على جسم الإنسان.
ـ يستخلص القيم الموجودة في النّصّ 
ما أهمّ الوسائل الّتي يتنقّل بها الإنسان من مكان إلى آخر؟ (السّيارة، الباخرة، الطّائرة)
كيف تسمّى الرّحلة الّتي تكون عبر الطّائرة ؟ الرّحلة الجوّيّة.

الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم العامّ :
قراءة صامتة للنّصّ .
عمّ يحدّثنا الكاتب ؟ عن الرّحلات الجوّيّة .
ما آثارها على جسم الإنسان ؟ اضطراب السّاعة البيولوجية ، الإرهاق ، الدّوار ، اضطرابات المعدّة ، اختلال الوظائف داخل جسم الإنسان وعمل الهرمونات ...
الفكرة العامّة: الآثار الصّحّيّة للرّحلات الجوّيّة على جسم الإنسان.  

تعميق الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من المتعلّمين.

الفقرة(1) : (الجاث لاق  ...... الدّوار)
السّاعة البيولوجيّة : نظام زمنيّ يحدّد أوقات نومنا واستيقاظنا وكثيرا من أنشطة الجسم كعمل القلب وإفراز الهورمونات ... الجاث لاق : اضطراب السّاعة البيولوجيّة النّاتج عن السّفر. الهرمون : مادّة كيميائيّة تفرزها بعض غدد الجسم، الكورتيزول : هرمون يفرز بواسطة الغدّة الكظريّة (تقع فوق الكلية) يعتبر ضروريّا لوظيفة كلّ عضو من أعضاء الجسم، يكون في أعلى مستوياته في الصّباح . دوار : دوخة تأخذ الأنسان لسفر أو مرض .
كيف عرّف الكاتب الجاث لاق ؟ أعراض الشّعور المصاحبة للسّفر الطّويل الّذي يؤدّي إلى اضطراب ساعات النّوم نتيجة لاختلال السّاعة البيولوجيّة.
ماذا تعرف عن السّاعة البيولوجيّة ؟ هناك خلايا في دماغ الإنسان (بجانب الغدّة النّخاميّة) تستشعر من خلال أشعّة الضّوء السّاقطة على الشّبكيّة أنّ الوقت ليل أو نهار وهو الّذي يتوقّف عليه عمل أنشطة الجسم ،

 إلام يؤدّي اختلالها ؟ الإرهاق ، الدّوار ، اضطرابات المعدّة ، انحراف مسار إفراز الهرمونات.
 كيف يتكيّف المسافر من الو م أ إلى فرنسا مع الفارق الزّمنيّ المقدّر بـ 8 ساعات؟
إنتاج هرمون الكورتيزول ؟
الفكرة الأولى:اختلال السّاعة البيولوجيّة بسبب طول السّفر وأثرها على وظائف الجسم
الفقرة(2) : ( تعدّ .... المعدة )
ما دور الهرمونات ؟ تحافظ على الحياة داخل الخلايا.
ما التّمثيل الغذائيّ ؟ تحوّل الموادّ الغذائيَّة التي يتناولها الكائنُ الحيّ إلى موادّ يستفيد منها الجسم عن طريق مجموعة من التّفاعلات الكيميائيّة.
التّمثيل الغذائيّ له نظام يوميّ معيّن ؟ ما الّذي يؤدّي إلى اضطرابه؟ السّفر عبر مناطق زمنيّة عدّة .
إلام يؤدّي إجبار التّمثيل الغذائيّ على العمل في أوقات خاطئة ؟ اضطراب عمل الهرمونات ، اضطراب في عمل المعدّة.
الفكرة الثّانية : اضطراب التّمثيل الغذائيّ بسبب السّفر الطّويل وأثره على اضطراب المعدّة.
الوضعية الجزئيّة الثّانية:
القيمة التّربويّة :
ما القيمة الّتي ينطوي عليها النّص ؟
الرّحلات الجوّيّة الطّويلة تسبّب اختلال نظام عمل جسم الإنسان .
السّاعة البيولوجيّة سرّ من أسرار الجسم الّتي تشهد على عظمة الخالق.

ما تعريف السّاعة البيولوجيّة ؟
 https://www.youtube.com/watch?v=rXXV25fdLQ0
؟

استخرج من النّصّ فعلا مبنيّا للمجهول واذكر نائب الفاعل .
ابحث عن معلومات إضافيّة عن (الجاث لاق ، التّمثيل الغذائيّ ، السّاعة البيولوجيّة)

التعليقات

  1. بالتوفيق في كل مكان في الجزائر العاصمة

    ردحذف
  2. موقع جميل

    ردحذف
    الردود
    1. جميل جداً ولاكن ينقص شرح المفردات 👍🏻

      حذف
  3. جيد لكن اين الفكرة3

    ردحذف
  4. Parceque t con comme un nane 😂😂

    ردحذف
  5. لم افهم شيء واين الفكرة العامة وشرح المفردات

    ردحذف
  6. رائع و شكرا جزيلا

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه