مذكرة تحضير نص آثار الرّحلات الجوية الطّويلة على الإنسان في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2020-2021
الكفاءةالختامية : يقرأ
نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما
ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه
الشّخصيّ .
ـ يعرف على آثار الرّحلات الجوّيّة على جسم
الإنسان.
ـ يستخلص القيم الموجودة في النّصّ
ما أهمّ الوسائل الّتي يتنقّل بها
الإنسان من مكان إلى آخر؟ (السّيارة، الباخرة، الطّائرة)
كيف تسمّى الرّحلة الّتي تكون عبر الطّائرة ؟ الرّحلة الجوّيّة.
كيف تسمّى الرّحلة الّتي تكون عبر الطّائرة ؟ الرّحلة الجوّيّة.
الوضعيّة
الجزئيّة الأولى :
الفهم
العامّ :
قراءة صامتة
للنّصّ .
عمّ يحدّثنا الكاتب ؟ عن الرّحلات الجوّيّة .
ما آثارها على جسم الإنسان ؟ اضطراب السّاعة البيولوجية ، الإرهاق ، الدّوار ، اضطرابات المعدّة ، اختلال الوظائف داخل جسم الإنسان وعمل الهرمونات ...
عمّ يحدّثنا الكاتب ؟ عن الرّحلات الجوّيّة .
ما آثارها على جسم الإنسان ؟ اضطراب السّاعة البيولوجية ، الإرهاق ، الدّوار ، اضطرابات المعدّة ، اختلال الوظائف داخل جسم الإنسان وعمل الهرمونات ...
الفكرة العامّة: الآثار الصّحّيّة للرّحلات
الجوّيّة على جسم الإنسان.
تعميق
الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من
المتعلّمين.
الفقرة(1) : (الجاث لاق ...... الدّوار)
السّاعة البيولوجيّة : نظام زمنيّ
يحدّد أوقات نومنا واستيقاظنا وكثيرا من أنشطة الجسم كعمل القلب وإفراز الهورمونات
... الجاث لاق : اضطراب السّاعة البيولوجيّة النّاتج عن السّفر. الهرمون
: مادّة كيميائيّة تفرزها بعض غدد الجسم، الكورتيزول : هرمون يفرز بواسطة
الغدّة الكظريّة (تقع فوق الكلية) يعتبر ضروريّا لوظيفة كلّ عضو من أعضاء الجسم،
يكون في أعلى مستوياته في الصّباح . دوار : دوخة تأخذ الأنسان لسفر أو مرض
.
كيف عرّف الكاتب الجاث
لاق ؟ أعراض الشّعور المصاحبة للسّفر الطّويل الّذي يؤدّي إلى اضطراب ساعات النّوم
نتيجة لاختلال السّاعة البيولوجيّة.
ماذا تعرف عن السّاعة البيولوجيّة ؟ هناك خلايا في دماغ الإنسان (بجانب الغدّة النّخاميّة) تستشعر من خلال أشعّة الضّوء السّاقطة على الشّبكيّة أنّ الوقت ليل أو نهار وهو الّذي يتوقّف عليه عمل أنشطة الجسم ،
ماذا تعرف عن السّاعة البيولوجيّة ؟ هناك خلايا في دماغ الإنسان (بجانب الغدّة النّخاميّة) تستشعر من خلال أشعّة الضّوء السّاقطة على الشّبكيّة أنّ الوقت ليل أو نهار وهو الّذي يتوقّف عليه عمل أنشطة الجسم ،
إلام يؤدّي اختلالها ؟ الإرهاق ، الدّوار ،
اضطرابات المعدّة ، انحراف مسار إفراز الهرمونات.
كيف يتكيّف المسافر من الو م أ إلى فرنسا مع الفارق الزّمنيّ المقدّر بـ 8 ساعات؟ إنتاج هرمون الكورتيزول ؟ الفكرة الأولى:اختلال السّاعة البيولوجيّة بسبب طول السّفر وأثرها على وظائف الجسم
الفقرة(2) : ( تعدّ
.... المعدة )
ما دور الهرمونات ؟ تحافظ على الحياة داخل الخلايا. ما التّمثيل الغذائيّ ؟ تحوّل الموادّ الغذائيَّة التي يتناولها الكائنُ الحيّ إلى موادّ يستفيد منها الجسم عن طريق مجموعة من التّفاعلات الكيميائيّة. التّمثيل الغذائيّ له نظام يوميّ معيّن ؟ ما الّذي يؤدّي إلى اضطرابه؟ السّفر عبر مناطق زمنيّة عدّة . إلام يؤدّي إجبار التّمثيل الغذائيّ على العمل في أوقات خاطئة ؟ اضطراب عمل الهرمونات ، اضطراب في عمل المعدّة.
الفكرة الثّانية : اضطراب
التّمثيل الغذائيّ بسبب السّفر الطّويل وأثره على اضطراب المعدّة.
الوضعية الجزئيّة الثّانية: القيمة التّربويّة : ما القيمة الّتي ينطوي عليها النّص ؟
الرّحلات
الجوّيّة الطّويلة تسبّب اختلال نظام عمل جسم الإنسان .
السّاعة
البيولوجيّة سرّ من أسرار الجسم الّتي تشهد على عظمة الخالق.
ما تعريف السّاعة البيولوجيّة ؟ https://www.youtube.com/watch?v=rXXV25fdLQ0 ؟ استخرج من النّصّ فعلا مبنيّا للمجهول واذكر نائب الفاعل . ابحث عن معلومات إضافيّة عن (الجاث لاق ، التّمثيل الغذائيّ ، السّاعة البيولوجيّة) |
بالتوفيق في كل مكان في الجزائر العاصمة
ردحذفموقع جميل شكرا لدعم التلاميذ
حذفموقع غير جميل
حذفموقع جميل
ردحذفجميل جداً ولاكن ينقص شرح المفردات 👍🏻
حذفواااااو
ردحذفجيد لكن اين الفكرة3
ردحذفلن توجد الفكرة التالتة
حذفلم افهم شيئ
ردحذفParceque t con comme un nane 😂😂
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفلم افهم شيء واين الفكرة العامة وشرح المفردات
ردحذفشكرا
ردحذفرائع و شكرا جزيلا
ردحذفن. ك. م. ك.
ردحذف