تحضير نص وكالة الأونروا في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

1
مذكرة تحضير نص وَكالَةُ الأُونُرْوَا في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2020*2021

المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- تمكين المتعلمين من فهمهم للنص بعمومياته ورسالته
- ينصت ويصغي باهتمام .
- تمكن المتعلمين من نمط النص الغالب والأنماط الخادمة له . 
التقويم سير التعلمات ( نشاط المُعلم والمتعلم) المراحل
تشخيصي
يتذكر ما أخدنا سابقا / يلاحظ / يقارن بدرس اليوم الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
هناك العديد من المنظمات العالمية التي تساعد اللاجئين حول العالم منهم الأونروا.
توجيه:
يكون الأستاذ المعلم قد كلف المتعلمين من قبل بالتحضير لمناقشة النص الثاني.
يتوزع المتعلمون إلى أفواج متساوية كما ومتوازنة كيفا بتوجيه من الأستاذ المعلم.
يقرأ المتعلمون النص قراءة صامتة ثم جهرية مراعين ضوابط القراءة الجهرية كما راعاها المعلم.
يصحح المعلم القراءة كلما أخطأ المتعلم ؛ لأن الوضعية تستهدف القراءة السليمة.
2- يفهمون مدلول النص
على ماذا يتحدث النص؟
ج: عن وكالة الأونروا.
متى تأسست؟
ج:  في 8 كَانُون الأَوَّلِ 194 .
ما سبب تأسيسها؟
ج:  بهدف تقديم برامج الإغاثة المباشرة والتّشغيلِ للاجئي فلسطينَ .
استنتج الفكرة العامة للنص.
الفكرة العامة: تحدث النص عن وكالة الأونروا وتأسيسها والهدف منها.
3- يكتسبون الرصيد المعجمي
توجيه: بعد أن قرأ المتعلمون النص يتوقفون عند معجمه مكتشفين من خلاله : معجم الألفاظ.
أثري رصيدي المعجمي: 
الأُونُرْوا: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى ،  كانون الأول: ديسمبر  أيّار: فيفري ، لاجئ: مَن لاذ بغير وطنه فِرارًا من اضطهاد أَو حرب أَو مجاعة ، حزيران: جوان. 
مورد رزقهم: مصدر العيش ، الحكومات الإقليمية: دول الجوار الجغرافي. 

4- يفهمون معاني النص وفكره
توجيه: يعمد المعلم إلى استنطاق النص مع المتعلمين استخراج أفكاره ومغزاه من خلال أسئلة يطرحها عليهم ويرتكهم يعربون عن آرائهم دون التعليق عن مدى صحتها. بل ينشط النقاش ويقابل الفرضيات المختلفة للمتعلمين ليخرجوا برأي مشرتك.
أفهم النص :
ما السّبب التّاريخيّ الّذي أدّى إلى إنشاء وكالة  » الأونروا « ؟  ولفائدة من ؟
ج: اللاجئين الفلسطينيين.
هل كان إنشاء هذه الوكالة حلّ مؤقّتا أم حلًّ دائما ؟ ولِمَ يستمرّ عملها إلى اليوم ؟
ج: حل دائم.
ما هي المهامّ الّتي تقوم بها الوكالة لصالح الاّجئين الفلسطينيين؟ وما حدود صلاحيتها ؟
ج: التعليم والرعاية...
لخص أفكار النّصّ في شكل هيكلة فكريّة تشمل فكرتَه العامّة وأفكاره الأساسيّة. ثم بين ترابط الأفكار بالفكرة العامة ؟
ج: ...
هل ترى أنّ النّصّ يقدّم معلومات أم أفكارا ؟ علّل إجابتك ؟
ج: معلومات...
هل اعتمد النّصّ على لغة مباشرة قاموسية أم على لغة موحية جميلة ؟ علّل سبب ذلك.
ج: لغة مباشرة لأنه يريد نقل معلومات.
الأفكار الجزئية:
أ‌- ذكر النص لسبب وتاريخ تأسيس وكالة الأونروا.
ب‌- الوظيفة الأساسية التي تقدمها وكالة الأونروا.
ت‌- ذكر الدعم الذي تقدمه دول الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي للوكالة.
القيمة التربوية: تعتبر الأونروا  وكالة مساعدة لدعم اللاجئين الفلسطينيين.
توجيه: يدون المعلم استنتاجات المتعلمين المشتركة حول كل موضوع سؤال على اللوح.
5- يدرسون نمط النص  وبنيته اللغوية
يتعرفون على بنية نمط النص: 
توجيه: يطلب المعلم من المتعلمين بعد قراءة النص قراءة صامتة استقصاء مؤشرات النمط الغالب.
- باعتمادك على مكتسباتك السابقة، بين نمط كل فقرة مستخرجا منها مؤشرات كل نمط مع التمثيل.
أكتشف نمط النص وأبين خصائصه:
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
بدأ النّصّ بالسرد. اُذكر ثلاثًا من مؤشّات .
ج: مؤشرات السرد: الأفعال الماضية  -  ذكر الأزمنة – ذكر الأمكنة.
انتقل بعد ذلك إلى نمط آخر من مؤشراته الشرح والتفصيل. وضّح هذا مدعما بأمثلة من النّصّ .
ج:  فإنَّ لاجئي فلسطينَ هم أولئك الأشخاصُ الّذين كانت فلسطينُ هي مكانُ إقامتِهم الطَّبيعيُّ...
من مؤشرات هذا النمط أيضا الموضوعية والأسلوب المباشر. مثل لهما من النّصّ ؟ 
ج: تعتمد الأونروا على الدّعمِ السَّخِيِّ مِنَ الدّول الأعضاءِ في الأمم المتّحدة والاتّحادِ الأوروبيِّ.
ما الوظيفة التواصلية التي أداها النمطان ؟
أستنتج:
• نمط النّصّ تفسري، من مؤشراته: الأفعال المضارعة، التعديد و الروح، الوظيفة الإعلامية، الأسلوب
المباشر، و الموضوعية.
• قد يدعم هذا النمطَ نمطٌ آخر هو الرد عندما يحتاج إلى تفاصيل تاريخية مث اً، فيقومان معًا بأداء
الوظيفة الإعلامية.
6- يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه.
أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه .
التّكرار سمة بارزة في بناء هذا النّصّ وترابط فِقَره، وظَّفَهُ صاحبُ النّصّ لترسيخ المفاهيم المحوريّة وتأكيدها لدى المتلقّي.
أعط مثالين عن هذا التّكرار مبينا مواقع تواجدهما داخل النّصّ.
ج: قدمت الأونروا، تعتمد الأونروا...
خلاصة: يساعد التكرار في ترابط الفقرات، وترسيخ المفاهيم وتأكيدها لدى المتلقي. 
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.


التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه