تحضير نص صحة أطفالنا والعادات الخاطئة في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

مذكرة تحضير نص صحة أطفالنا والعادات الخاطئة في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط 2020/2021

المقطع الثامن : الصحة والرياضة  ص 149 – ص 168.
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه
 ( نشاط القراءة المشروحة ) صحة أطفالنا والعادات الخاطئة أقرأ نصِّي 
كتاب التلميذ : ص 157 . الثانية متوسط دينا توفيق . مجلة العربي ص:156 – 158 .

المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك أثر العادات الخاطئة على صحة أطفالنا.
- ينصت ويصغي باهتمام .
التقويم سير التعلمات ( نشاط المُعلم والمتعلم)
تشخيصي
يتذكر ما أخدنا سابقا / يلاحظ / يقارن بدرس اليوم الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
نشاهد على شاشات التلفزيونات كثيرا من السائل الإشهارية التي تحث على الحفاظ على الصحة ، ولكن عادة ما يسيء الأطفال والمراهقون فهم تلك الرسائل فينجرون إلى المبالغات

القراءة البصرية الصامتة للنص : 
مناقشة :
- لماذا أصيبت الفتاة بإعياء شديد وصداع؟ - ....
- ما المقصود بعبارة ( تحولت إلى نباتية )؟  .... 
- هات من النص النتيجة المترتبة عن مقاطعة أكل اللحوم؟ وكيف تقيمها؟
- ذكرت الكاتبة سلوكيات أخرى، لها تأثيرات سلبية على الصحة، ما هي؟ 
- ما هو المطلوب من الإنسان الذي يريد اتباع نظام صحي خاص به؟
- ما القيم التي يمكن استخلاصها من هذا النص؟
- قسم النص إلى أفكار أساسية وضع لها عنوان مناسب.
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : ذكر دينا توفيق للعادات الصحية الخاطئة التي يقدم عليها لأطفال .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
 قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ]   من الأمثلة  ...وصداع [
- لماذا ربط الكاتبة العادات الخاطئة بالأطفال  ؟ لأنهم الأكثر فعلا لها. 
- ما معنى التخسيس  ؟ نظام غذائي لإزالة الشحوم.
- وظفها في جملة من إنشائك.
- هل هذه الأساليب التي ذكرتها الكاتبة تكون باستشارة الطبيب  ؟ لا .
- أي قصة اختارتها الكاتبة؟ قصة الفتاة .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
تخسيس :   نظام غذائي لإزالة الشحوم .
إعياء :  تعب.
الفكرة الجزئية الأولى : إشارة الكاتبة للأساليب التي يتبعها الأطفال للتخسيس دون إذن الطبيب.
الفقرة الثانية ]   ومن ملاحظة...الستريك [
- ما الذي دل على أنها أصبحت نباتية  ؟ نحافتها الزائدة. 
- ما معنى نباتية ؟ لا تأكل اللحوم .
- ماذا قصد باللحوم البيضاء والحمراء ؟ - الدجاج والماشية.
- ما نتيجة ذلك ؟ نقص البروتينات.
- ما فائدة البروتينات؟ نمو الأنسجة والعضلات...
- ذكر الكاتب سلوك معاكس، ما سببه؟ شرب كميات كبيرة من عصير البرتقال.
- وما نتيجة ذلك؟ التعرض لنوبة البرد.
- أي مادة موجودة في عصير البرتقال التي كانت السبب في ذلك؟ حامض الستريك.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
البروتينات :  عناصر تدخل في تركيب الخلية.
إفراط :  إكثار.
نوبة برد :  نزلة برد.
حامض الستريك: مادة حافظة طبيعية.
الفكرة الجزئية الثانية : ذكر الكاتبة لنتاج التخلي عن اللحوم بأنواعها والإفراط في تناول عصير البرتقال.
الفقرة الثالثة ]   والمراهقات...عليها [
- أي مبالغات قصدتها الكاتبة  ؟ محاولات الحصول على جسد نحيف. 
- من هو المقصود في الفقرة ؟ المراهق.
- ما الذي يريده المراهق ؟ - بناء عضلاته.
- ما فائدتها  ؟ توحي بالرجولة في نظر المراهق.
- لكن ما الذي تعتبرها الكاتبة خاطئا في ذلك؟ تمارين غير مناسبة لسنه.
- أي مثال ذكرته الكاتبة؟ الطفل الذي أقدم على رفع الأثقال.
- ما نتيجة ذلك؟ ألحق الضرر بجسمه.
- ما سبب ذلك؟ لأن البروتينات التي تساعد على ذلك غير متوفرة.
الفكرة الجزئية الثالثة :تحدث الكاتبة عن المبالغات الغير صحية التي يقدم عليها المراهقين.
القيمة التربوية :   صحة الجسم في قلة الطعام وصحة القلب في قلة الذنوب والآثام وصحة النفس في قلة الكلام. .
ختامي 
استثمر معارفي أقوم مكتسباتي :  بين الغذاء الجيد وممارسة الرياضة، أيهما يمكن أن يقدم أولا. علل.

Share:

هناك 5 تعليقات: