تحضير نص الأعياد في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني

مذكرة تحضير نص الأعياد في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2020-2021

الموارد المستهدفة : يقرأ المتعلّم النّصّ بتأنّ قراءة صامتة وجهريّة بلغة سليمة ومعبّرة .                                                         ـ يشرح الألفاظ الصّعبة ويثري قاموسه اللّغوي . 
ـ يحلّل المقروء ويرتّب محتوياته ويضبط أفكاره بالمناقشة والنّقد . 
 ـ يتعرّف على خصوصية الأعياد ودوافع الاحتفال بها .
 ـ يناقش الظّاهرة اللّغوية (أسماء الإشارة) ويستنتج أحكامها ، ويوظّفها سليمة شفهيّا وكتابيّا في وضعيّات مختلفة.      

الوضعية التّعليميّة : في السّنة أيّام تفرّدت بأجوائها ومظاهرها فلم تكن كنظيراتها سواء على المستوى المحلّي أو العالميّ ، ما هي هذه الأيّام ؟ ج : أيّام الأعياد .
لنا وقفة اليوم مع هذه الأيام نعرف من خلالها أجواء الأعياد ودوافع الاحتفال بها ص 112
القراءة الصامتة : دعوة المتعلّمين إلى فتح الكتب ص 112 ـ وقراءة النّص قراءة صامتة .
الوضعيّة الجزئية الأولى : أفهم النّص : 
مراقبة الفهم العام : اقرأ النّصّ جيّدا فسيتبع بأسئلة عليك بالإجابة عنها . 
س : ما حقيقة الأعياد في رأي الكاتب ؟ ج : سنّة فطريّة جبل النّاس عليها وعرفوها . 
س : لم وُجٍدَتِ الأعياد ؟ ج : التّرفيه ـ التّذكير . 
س : كيف تبدو حالة النّاس فيها ؟ ج : مسرورون مبتهجون . 
الفكرة العامة : الأعياد متنفّس النّاس ومنبع سعادتهم وبهجتهم ولعلّ بحث النّاس عن ذلك كان سبب لإحيائها و الاحتفال بها . ماذا يمكن أن نقول كفكرة عامّة ؟ 
ـ مكانة الأعياد ودوافع الاحتفال بها ووقعها على النّفوس . 
ـ بواعث الاحتفال بالأعياد وانعكاساتها على الفرد والمجتمع .  
القراءة النموذجية : من طرف الأستاذ متبوعة بقراءات فردية لأحسن التلاميذ وأجودهم قراءة مع مراعاة الأداء، الاسترسال، سلامة اللغة، احترام علامات الوقف، تصحيح الأخطاء
المناقشة والتّحليل واستنباط المعطيات : 
تقسيم النص إلى وحداته الجزئية : بعد القراءتين اتّضحت لم معالم الأفكار، حدّدها وعنونها.  
 ـ الأفكار الأساسية :  
الفقرة الأولى: تحديدها [ الأعياد سنّة ... مشاقّ الحياة ] قراءتها وتذليل صعوباتها :
س : متى عرف النّاس الأعياد  ؟ ج : منذ عرفوا الاجتماع والتّقاليد والذّكريات .
س : ماذا تظهر الأمم في الأعياد ؟ ج : تظهر زينتها ـ تعلن سرورها ـ تسرّي عن نفسها .  
 ـ أعود إلى قاموسي : أفهم كلماتي : فطريّة : خلقية وطبيعيّة ـ الاجتماع : الانضمام والتآلف .
 ـ الفكرة الجزئية الأولى : الأعياد سنّة فطريّة عرفت منذ القدم وهي فسحة الأمم ومتنفّسها التي يتبدّى فيها كل مظاهر الحبور وأشكال السّعادة ، قدّموا فكرة ملائمة لهذه المعاني .  
ـ حقيقة الأعياد ووقعها على النّفوس .
ـ عراقة الأعياد و آثارها النّفسية .
ـ قم بتلخيص معاني الفقرة بأسلوبك الخاص .
الفقرة الثانية : تحديدها [ والباعث  .... الذّكريات] : قراءتها وتذليل صعوباتها :
الأسئلة : س : ما هو الباعث على الاحتفال بهذه الأعياد ؟ ج :  قد يكون مجرّد التّرفيه عن النّفوس وتمكينها من حرّية شخصيّة ... ـ  التّذكير بحادث محبّب إلى نفوس قرد أو جماعة...
س : تنشأ الأعياد من المتناقضات ، مثّل لذلك من النّصّ ؟ ج : من رفض الاستعباد تنشأ الحرّية ، ومن رفض الاحتلال ينشأ الاستقلال ، ومن نبذ القعود يأتي الجهاد .  
س : عن أي شيء تعبّر الأعياد ؟ ج : تنبيه لوعي قوميّ نحو آمال البلاد، وتحفيز للنّفوس...  
 ـ أفهم كلماتي : وعي : تدبّر وحفظ ـ الكمال : التّمام .
 ـ الفكرة الجزئيّة الثّانية : إنّ من وراء الاحتفاء بالأعياد دوافع عدّيدة وأسبابا مختلفة جعلتنا نحتفي بها ، قدّموا فكرة جزئية مناسبة .
ـ الدّوافع الحقيقيّة للاحتفال بالأعياد .
ـ بواعث سنّ الأعياد وأبعادها الاجتماعيّة . 
ـ أعد صياغة الفقرة بأسلوبك الخاص .  
الفقرة الثّالثة : تحديدها [ والأعياد  .... خطّة الكمال ] : قراءتها وتذليل صعوباتها :
الأسئلة : س : بم شبّه الكاتب الأعياد ؟ ج : بصحف ماضية محبّذة . 
س : من الذي يسهم في نشرها ؟ ج : أبناء العصر الحاليّ عن آبائهم الأوّلين .  
س : كيف ينظر إلى الأعياد ؟ ج : بتلهّف وشوق وتفقّه بعزّة وانشراح .
س : ما تأثير ذلك[ التلهف والتفقّه] ؟ ج : تقوّي العزائم على مواصلة السّير في خطّة الكمال 
 ـ أفهم كلماتي : محبّذة : مفضّلة ومستحسنة ـ تلهّف : تحرّق ـ تفقّه : التّعلّم 
انشراح : سرور وطيبة النّفس . 
ـ الفكرة الجزئيّة الثّانية : الأعياد موروث استمدّه أبناء اليوم من آبائهم السّابقين بتلهّف وشوق وهم بدورهم سينقلونه إلى الذين من بعدهم وبهذا تستمر خطّة الكمال ، عنونوا لهذا .
ـ أعياد اليوم امتداد للماضي وهمزة وصل للمستقبل .
ـ الأعياد إرث الأجداد وباعث الفرح والانشراح في النّفوس . 
ـ أعد صياغة الفقرة بأسلوبك الخاص .  
 ـ القيم التّربويّة :  ماذا تعلّمت من هذا النّص ؟ 
أقبل العيد وقلبي   بلـــقاء الـــعيد يـــفرح
كلّ ما فيه جميل   ينعش الصّدر ويشرح
 قراءة ما تمّ تدوينه على السّبورة . 
أستثمر النّص :
ـ بيّن نوع الجموع التّالية : التّقاليد ـ الذّكريات ـ الأعياد ـ الأوّلين ـ جماعات . 
ـ علّل سبب رسم الهمزة في : الباعث (الـ التّعريف )  ـ إلى (حرف ) ـ أيّام (اسم )ـ اجتماعيّة (مصدر فعل خماسيّ)  . 
ـ اشتقّ من الفعل اجتمع خمس كلمات . [ اجتماع ـ مجمع ـ اجتماعيّات ـ تجمّع ـ جمعيّة ...] 
أوظّف تعلّماتي : . 
أشرح كلماتي : استعن بالقاموس واشرح : الباعث [الدّافع وسبب]  ـ مجرّد [ مطلق ـ معرى من الشّيء] ـ معترك : موضع ازدحام وتداخل .
ـ حضّر درس : هديّة العيد ص 116 .  
                              
Share:

هناك 7 تعليقات:

  1. رائع 💮🌼💮🌼💮🌸🌼🌸🌼🌸🌼💮🌸🌼💮🌼🌼🌸🌼🌼🌸🌼

    ردحذف
  2. شكرا لك جزيل اللهوبركاته😊

    ردحذف
  3. شكرا جزييييييييييييييلا ♥️🙂🙂🌸🌸🌷🌷🏵️🏵️🌼🌼🌻🌻

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف