مذكرة تحضير نص فضل العلم في اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني 2020-2021
المقطع التّعليمي: العلم والتقدّم التّكنولوجي
الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص
المحتوى المعرفي: فضل العلم ( أفلح عبد الوهاب )
الوسائل التّعليميّة: دليل الأستاذ – الكتاب المدرسي ص 82-83
الوضعيّات التّعليميّة
1- يقرؤون النّص. 2- يفهمون مدلوله. 3- يكتسبون الرّصيد المعجمي. 4- يفهمون معاني النّصّ وفكره. 5- يدرسون نمط النصّ وبنيته اللّغويّة. 6- يتعرّفون على بنية نمط النصّ. 7- يبحثون عن ترابط جمل النصّ وانسجام معانيه.
الانطلاق من الوضعيّة التعلميّة:
درست في التربية الإسلاميّة قول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: "العلماء ورثة الأنبياء" أبد رأيك في هذا الحيث.
• يقرأون النّصّ:
• القراءة الصّامتة البصريّة للنصّ: دعوة المتعلّمين إلى فتح الكتاب ص 102 وقراءة النصّ قراءةً صامتةً.
• يفهمون مدلول النصّ:
هل للعلم أفضالُ؟ نعم كثيرة منها احترام وتقدير النّاس لطالب العلم ونيل المكانة السّامية عند الله عزّ وجلّ. هل توافق الشّاعر فيما دعا له؟ نعم لأنّ لا تطوّر دون علمٍ ولا تقدّم دون علمٍ ولا حياة سعيدة دون علمٍ...
• الفكرة العامة:
بيان الشّاعر فضل العلم على الفرد والمجتمع، وإشادته بطالب العلم.
• القراءة النموذجيّة: توزّع فجائيًّا على المتعلمين لتعويدهم التابعة.
• يفهمون معاني النصّ:
• يكتسبون الرّصيد المعجميّ:
روْحًا: رجوعًا بعد الغروب // أوطارًا: حاجات // معتسفًا: سالكًا وسائرًا // أحزانا: ما غلظ من الأرض.
ما موقف الشّاعر من العلم، علّل بعبارات من النصّ؟ مجلّ ومعظّمٌ للعلم ويراه أفضل الأعمال التي يأتي بها الإنسان من ذلك قوله: "حيّ وإن مات ذو علمٍ، للعلم فضل على الأعمال قاطبةً، وصل على العلم في الأسفار قاطبةً" اقتبس الشّاعر من السنّة ما يبرّر موقف، استظهر الاقتباس، هل تراه ملائمًا؟ "للعلم فضلٌ على الأعمال قاطبةً مقتبسٌ من قوله صلّى الله عليه وسلّم: فضل العلم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وهو اقتباس ملاءمٌ فللعلم مكانة فهو يزيل غطاء الجهل عن الأمّة..." إلام دعا الشّاعر من أجل تبرير موقفه؟ دعا إلى طلب العلم وتحصيله وهدفه الوصول إلى الفضيلة والمقام الرّفيع فالعلم يرفع صاحبه إلى عليّين والعلم خير للعباد والبلاد. ألحّ الشّاعر على ضرورة الرّبط بين العلم والعمل موظّفًا الاقتباس والتّشبيه، مثّل لذلك من النصّ؟ "ولا تكن جامعًا للصّحف تخزّنها... كالعير يحمل بين العير أسفارًا. مقتبسًا من قوله تعالى [مثل الذين حمّلوا التّوراة ثمّ لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارًا] وفي ذلك تشبيه لحامل العلم بالحمار يحمل أسفارًا أي كتبًا لا يعرف معناها." ختم الشّاعر قصيدته بحكمةٍ، أبرزها وبيّن أثرها في حياة الفرد؟ "خير العلم ما نفع" فالعلم نوعان ضارٌّ ونافعٌ....
• القيمة التّربويّة:
قال صلّى الله عليه وسلّم: [منسلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سلك الله به طريقًا إلى الجنّة]
• يدرسون النّمط الغالب على النصّ وبنيته اللّغويّة:
ما النّمط الغالب على الأبيات الستّة الأولى؟ النّمط الإخباري ما التّغيير الذي أحدثته أفعال الأمر في سياق الكلام بدءًا من البيت السّابع؟ إعطاء توجيهات وإرشادات للقارئ وهي بمثابة نصائح من الشّاعر حول العلم وطلبه. ما النّصائح التي أسداها الشّاعر؟ ما الأسلوب الذي استعمله؟ وما النّمط الذي استخدمه؟ وهي شدّ الرّحال وطلب العلم والصّبر على ذلك كما نصح بالتّواضع للعلماء والبرّ بهم ونصح بالعمل بما يعمل ولا يكون كالبعير يحمل أسفارًا، استعمل الأسلوب الإنشائي الطّلبي المتمثّل في الأمر، أمّا النّمط الذي استخدمه فهو التّوجيه.
• أبحث عن ترابط جمل النصّ واتّساق وانسجام معانيه:
في هذا الجدول عناصر تدلّ على انسجام النصّ من حيث محتواه، انقلها ثمّ ضع إشارة × في الخانة المقابلة لها:
العنصر الإشارة
وحدة الموضوع. ×
التدرّج من التّمهيد إلى التّوجيه. ×
الرّوابط اللّفظيّة. ×
وحدة موقف الشّاعر من الموضوع. ×
وحدة الوزن والقافية. ×
تكرار بعض الكلمات. لا
• أقوّم مكتسباتي:
- ما الأسلوب الغالب على النّص؟ مثّل لذلك.
- ابحث في القصيدة عن محسّن بديعي، بيّن نوعه ثمّ اسمه.
- إلى أيّ نوعٍ نصيٍّ تنتمي القصيدة؟ ابحث عن معناه ومميّزاته.
لم يعجبني ناشف كالصحراء بدون اشجار
ردحذفهههههه صح لا ألوان حتى😂😂😂
حذف🥺😍😁😔🥰✌
حذف🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣
حذفعجبني الله يبارك ناقصو ارقام للأسئلة باش نعرفوهم مي فيه كلش
ردحذفوالله العظيم حتى انا مافهمت والو مي معليش شكرا استاد 😔😁🥺✌😍
حذفتحسب رانا نطلبوا عليكم اوموا وضحولنا شوية هدا التحضير ما يهش ما ينش 😒😒😒
ردحذفعند الصح👏👏👏👏👏
حذفعندك الصح
حذفعندك الصح
حذفولله غير عندك الحق مفهمت فيها والو ميوضحو ميندبو
حذفراهم مديرين copie. Coller🤯
حذفها الهدرة و الكلام ازين تحسب راهم يسدقوا علينا بن عمييييييييييييي
حذفههههه ودراسة أدبية مكانش
حذفمنا و لفوق وضحولنا شوي لا بغيتو زعما 💁♀️
ردحذفما فهمنا والو
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا
ردحذفمفهمت والو 😅☹️
ردحذفوالله مافهمنا وااو
حذفوين راهم الافكار
ردحذفمافهمت والوا ☹️ شاوا هاذا
ما فهمت والو
ردحذفما فهمت والو
ردحذفمافهمتش هدا التحضير معليش تشرح صاحبي
ردحذفمافهمتش هدا التحضير معليش تشرح صاحبي
ردحذفHhh هاذا تحضير ولا صداق منيتكم ناشف كأستاذة تاعي😷😯
ردحذفهدا تحضير ولانفاية
ردحذفشكرا بصح الفكرة العامة ناقصة وماكمش كاتبين ارقام الاسئلة
ردحذفحبيت الاجابة تع أقوم مكتسباتي من فضلكم
ردحذففهمت كل شيء وحدوا هههه
ردحذفوالله ما فهمت شي راني غير نقصر
ردحذفهدا تحضير داير هاك مافهمت والو😭😭😭
ردحذفهدا تحضير داير هاك مافهمت والو😭😭😭
ردحذفانا مفهمتش والو
حذفماهي الصور البيانية الموجودة في هذه القصيدة اريد الجواب في اسرع وقت من فضلكم
ردحذفمعاونيه يا رب
ردحذفوين راهم الافكار
ردحذفاقوم مكتسباتي زروطتوها و لا كيقاه
ردحذفاقوم مكتسباتي زروطتوها و لا كيقاه
ردحذفاقوم مكتسباتي زروطتوها و لا كيقاه
ردحذف