تحضير نص ن مســرحية شهـــــرازاد في اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي



الكفاءة المرحلية : ينقد شفويا نصوصا أدبية مسرحية و يبدي رأيه في مضمونها و أسلوبها و يحلل و يبدعكتابيا نصوصا في الفن المسرحي في وضعيات مستهدفة موظفا تعلماته المكتسبة

 الأهداف التعلمية : 1-يستنتج خصائص الأدب المسرحي العربي في المشرق 2-يعلل الأحكام النقدية التي يتوصل إليها 3-يوظف الأحلرف "أي" "أي" "إي"...و الفعل اللفيف 4- يكتشف و يوظف التفريق


عرف بصاحب النص

 ولد توفيق إسماعيل الحكيم عام 1898 لأب مصري من أصل ريفي يعمل في سلك قضاء إحدى قرى محافظة البحيرة، ، انتقل إلى القاهرة، لمواصلة الدراسة الثانوية في مدرسة محمد علي الثانوية، أخذ يهتم بالموسيقى والتمثيل ولقد وجد في تردده على فرقة جورج أبيض ما يرضي حاسته الفنية للانجذاب إلى المسرح.عاد عام 1920 إلى الدراسة وحصل على شهادة البكالوريا عام 1921 .ثم انضم إلىكلية الحقوق و بعد تخرجه منها التحق بمكتب أحد المحامين المشهورين، فعمل محاميا متدربا فترة زمنية قصيرة ثم انتقل في بعثة دراسية إلى باريس لمتابعة دراساته العليا في جامعتها قصد الحصول على شهادة الدكتوراه في الحقوق والعودة للتدريس في إحدى الجامعات المصرية الناشئة اطلع على الأدب العالمي واليوناني والفرنسي عي مصر ّ عي 1959 ن كمندوب ّ . ن عضوا متفرغا في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب بدرجة وكيل وزارة. وفي سنة بمنظمة اليونسكو في باريس. ثم عاد إلى القاهرة في أوائل سنة 1960 إلى موقعه في المجلس الأعلى للفنون والآداب. عمل ثم عضوا 1971 ،كما ترأس المركز المصري للهيئة الدولية للمسرح ً بعدها مستشارا بجريدة الأهرام بمجلس إدارتها في عام ً عام 1962 توفي سنة 1987 م ...


الكلمات التي يجمعها مجال : معاناة شهريار من الكلمات التي تدل على المعاناة ما يلي: شــقي ..أن أموت...الخناق........البحث عنكلمات أخرى إن وجدت


ما هو موضوع المسرحية؟ تتحدث هذه المسرحية عن الصراع بين العقل و الهوى [ شرح الموضوع]


مـــا هـــي طبيعـــة الصـــراع فـــي هـــذا النص هل هو اجتمـاعي أم فكـري ذهني؟ علل بل هو صراع فلسفي فكري ذهني: حيث قام الكاتب بفرض توجيهاته العقلية و الذهنية على تصرفات الشخصيات و لم يترك لها حرية التصرف 


هــل تــرى الصــراع بــين شخصــيتي المســــــــرحية أم بــــــــين شــــــــهريار و نفسه؟ يبدو الصراع واضحا بين شهريار و نفسه أكثر من الصراع بينه و بين شهرزاد فهو إذا صراع داخلي بدليل المعاناة التيكانت تبدو عليه من خلال حواره لشهرزاد فكان يرفض الاستماع إليها و يكشف لها دائما عن معاناة داخلية إلى درجة أنه تمنى الموت لأنه لم يصل إلى الحقيقة التيكان يريد معرفتها عن أسرا ر النفس البشرية و تبرير تصرفاتها 


خــص طبيعــةكــل شخصــية مبينــا من هي الشخصية المحورية 1-شخصية شهرزاد:هي امرأة تمتاز بالعقل و المنطق "كنت في ذلك العهد تسفك الدماء و ها أنت اليوم تفعل أيضا" "هلكشف لك السحر عن سر..."فهي تبين له خطأه بالعلم و العقل 2-شخصية شهريار:" يحكم بالهوى أكثر من العقل "و اليوم أقتل لأعلم" يرفض العقل و يتهرب من الواقع العلمي"..اسكتي...أتوسل إليك أن تدعيني الساعة..." يمتاز باليأس "الطبيعة ليست سوى سجان صامت يضيق علي الخناق..." الشخصية المحورية هي شخصية شهريار لأنها هي الشخصية التي من خلالها التمسنا محور الصراع والتمسنا أيضا المشكلة الفلسفية الذهنية التي يعالجها الكاتب في مسرحيته هذه.......


كيفكانت نهاية شهريار يظهر جليا أن نهايتهكانت مأسوية اعتمادا على يأسه من الحياة حيث قرر في النهاية الانتحار .....


ما رأيـك فـي الفكـرة التـي يطرحهـا الكاتـب حـول الصـراع بـين العقـل و الهوى هي فكرة فلسفية جسدها الكاتب بعمله هذا عن طريق حوار شائق و فكر ثاقب / و لكن قد اتضحت فلسفة توفيق في هذه المسرحية أنه يؤمن بالقلب أكثر مما يؤمن بالعقل الذي يحطم حياة الناس ومع ذلك تحكم به الطبيعة البشرية وتحاول عن طريقه أن تكشف أسرار الكون و تجتاز حدود المكان وفي ذلك اندحارها وهزيمتها كما انهزم شهريار. وقد دفعت ضرورة المسرحية الكاتب إلى وضع شهرزاد في الوضع الشائن رغم ما عرفت به من رزانة عقل و حكمة حيث سقط بها سقطة شنيعة وحولها إلى صورة جديدة غير صورتها التاريخية التي عرفت بها.


هــل تــرى أن مثــل هــذا النــوع مــن الصــــراع الفلســــفي يليــــق توظيفــــه مسرحيا في عمل تمثيلي سمي تيار توفيق الحكيم المسرحي بالمسرح الذهني لصعوبة تجسيدها في عمل مسرحي وكان الحكيم يدرك ذلك جيدا حيث قال في إحدى اللقاءات الصحفية : "إني اليوم أقيم مسرحي داخل الذهن وأجعل الممثلين أفكارا تتحرك في المطلق من المعاني مرتدية أثواب الرموز لهذا اتسعت الهوة بيني وبين خشبة المسرح ولم أجد قنطرة تنقل مثل هذه الأعمال إلى الناس غير المطبعة...و لذلك حكم الكاتب نفسه على نفسه بأن هذا النوع لا يليق توظيفه مسرحيا في عمل تمثيلي فقد جعل بعض المفكرين والنقاد الفلاسفة –و الحكيم واحد منهم - من المتن الروائي متنا لأسئلتهم بحيث انطلقوا يطرحون نظرياتهم وأفكارهم حول الأنا والزمن والهوية في كثير من الروايات الخالدة التي تأملوا من خلالها الوجود ودرسوا العقل وناقشوا الخبرات الحياتية .... 


هــــل تــــرى أن نهايــــة البطــــل طبيعيــــة منطقيــة نتيجــة تفاعــل الأحــداث مــع الشخصــية أم أن الكاتــب هــو الــذي ساهم بتدخله في قتله بل الكاتب هو الذي ساهم بتدخله في قتله و يعود سبب ذلك إلى كون طبيعة الموضوع فلسفية ذهنية فرضت على الكاتب أن يوظف أعمال الشخصيات كما يريد هو لا كما تفرضها الأحداث ... [ شرح الموضوع] بالرجوع إلى قضية التبئير و أنواعه 


هــــــل بينــــــت اللغــــــة المســــــتعملة شخصية و ثقافة الشخصية نعم لقد أظهرت لنا اللغة المستعملة طبيعة كل شخصية و ثقافتها حيث نسب الكاتب لشهرزاد لغة العقل و المنطق مثل " كنت أحسبك قد جاوزت طور الطفولة..." بينما نسب لغة الهوى و اليأس لشهريار مثل "...مضىكل هذا أنا اليوم إنسان شقي..."


صــنف هــذا الــنص حســب نمــط كتابتـــــه و اســـــتنبط خصائصـــــه و هنـاك أنمـاط أخـرى سـاهمت فـي توضيحه ، اذكرها مبينا دورهـا فـي النص حواري سردي وصفي فاستعان بالنمط الحواري اعتمادا على الخصائص التالية : -الاعتماد على الحوار المباشـر ، [ذكر مثال] - الاعتماد على ضمائر الخطاب. و بعض أسماء الاشارة,و الظروف و الأساليب الإنشائية [ذكر مثال] - ينبني النص الحواري على مقاطع يتداخل فيه الوصف مع السرد أو الحجاج مع التفسير... هنا يتأسس الحوار على مجرد الأفكار بين شخصين مشافهة. و من أهم المظاهر التي ميزت هذا النص الحواري عن الأشكال الخطابية الأخرى: أنه تتحكمت في تبادل الحوار مجموعة من القواعد هي التيكانت وراء انسجامه و ترابط عناصره مثل: الرابط التداولي: اعتمد على السؤال/و الجوابو هو وسيلة التواصل  الرابط التركيزي: الذي ساهم في جعل السياق اللغوي مرتبطا منتظما.  الرابط الدلالي:وكان ذلك عن طريق توسيع الحوار بتكرار بعض المفردات  الرابط الموضوعي: حيث تفرع الحوار من موضوع رئيسي الى موضوعات فرعية


كيف ساهم الحوار في انسجام النص و تماسكه لقد ساهم الحوار فيكشف خبايا النفس الإنسانية عن طريق الأسئلة و الأجوبة و التعليقات المختلفة التي صدرت عن الشخصيتين و بالتالي يكون هذا الحوار قد ساهم مساهمة واضحة غي تماسك النص و تكامله و انسجامه و تم توضيح ذلك عن طريق الروابط الأربعة السابقة [التداولي/ التركيزي / الدلالي / الموضوعي] حيث كان الكاتب يمعن في تشخيص تحولات شهريار وضعفه؛ عن طريق الانتقال من الكشف عن خبايا النفس إلى تلوناتها اليومية .


كيف ساهم الاستفهام و الجواب في هذا التماسك ساهم الاستفهام و الجواب في هذا التماسك عن طريق استكمالكل الحلقات الفارغة في الجواب حتى يظهر من خلاله التعرف على حقائق النفس الإنسانية و تجلياتها و تحولاتها المختلفة اعتمادا على تساؤلات الكاتب نفسه و إجاباته التي صدرت عن شخصية شهريار.....


كيف ساهم الفعل و رد الفعل في النسق الدرامي ساهم الفعل و رد الفعل في التسق الدرامي عن طريق توضيح الرؤية الفلسفية الذهنية التي صدرت عن الكاتب بشكل غير مباشر و بالتالي أعطى رد الفعل للفعل نفسه تكاملا و توضيحا للفكرة الفلسفية عن طريق شرحها و تفسيرها بالتطرق إلى أغلب عناصرها التي اتضحت من خلال الاستمرار في الساؤلات و إعطاء الإجابات المناسبة و كل ذلك –كما بينا- في إطار نسق درامي و سردي قصصي حواري متكامل و متناسق....


ما العلاقة المنطقية التي يعقدها كل من "بل" "مع ذلك' و ما أثر التكرار في عبارة " قلبكبير" العلاقة المنطقية التي يعقدها كل من "بل" و "مع ذلك" هي علاقة ترابط و اتساق و انسجام بين مختلف الجمل ف "بل " تفيد الإضراب، أي جعل ما قبلها متروكا و هي من حروف العطف ، أما "مع ذلك" فهي من قسم عبارات الربط المنطقية و هي من عبارات التعبير عن التعارض أما أثر التكرار في عبارة "قلبكبير " فهو يقوى المعنى الدلالي الذي يرمي إليه الكاتب والوظيفة هنا تأكيدية أولا و هو تكرار يفيد رغبة المتكلم تأكيد الصفة التي نسبها إلى نفسه و هو يؤكد بتكراره أنه غير راض على وضع ما ،.وهو تكرار يضيف إلى الوظيفة التأكيدية وظيفة إيقاعية من خلال تكرار ألفاظ بعينها بنوع من التوازي الصوتي


ما هو دور الضمائر في هذا الانسجام دور الضمائر التي وردت في هذا النص هو الربط والإحالة : ُ - ك اللغوي، ّساق والتماس ّ الربط: ربط آخر الكلام بأو وابط اللغوية تنتمي إلى القسم النحوي ّله لتحصيل الات والر َق أو المنتهي الم الذي يصل المفردات بعضها ببعض ويربط بينها– ُغل َب، وما يحصل من ربط ُ الإحالة: إحالة َّ الضمير على اسم سبق خاط ّم والم ه لدى المتكل ُ ِكر ه أو اسم معهود ذ ُ ذكر يتعدى مساحة الجملة إلى مستوى الجملتين أو الجمل، النص وإحالة في الجملة ّلأن َ الربط قد ّ يحصل في [تكليف ّ التلاميذ بعرض بعض الضمائر من النص وشرح عملية الربط من خلالها]


 

 

Share:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق