تحضير نص الطريق إلى قرية الطوب في اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي

 


الموضوع: : الطريق إلى قرية الطوب /محمد شنوفي

الكفاءة المرحلية :

ينقد شفويا نصوصا أدبية قصصية و يبدي رأيه في مضمونها و يحلل و يبدعكتابيا نصوصا في الفن نفسه في وضعيات

مستهدفة موظفا تعلماته المكتسبة

الأهداف التعلمية :

-يحدد و يحلل العناصر القصصية

-يحلل و يستنتج صورة الشخصية و علاقتها بالموقف القصصي

-يحلل دور اللغة ووظيفتها التعبيرية في العمل القصصي

المراحــــل أنشطة التعـليم أنشطة المتعــــــلمينيكتشف و يوظف اسم الجمع و الجمع مع التقسي



عرف بصاحب النص


الكاتب هو قاص جزائري معاصر ولد سنة 1954 بالعزيزية و لاية المدية درس بالجزائر و بغداد يشتغل حاليا أستاذا للنقد الأدبي الحديث بجامعة الجزائر له مجموعتان قصصيتان هما "حين يعلو البحر " و محض افتراء 


 الكلمات التي يجمعها مجال :الاستغلال أسود / رؤوس البقر /المساجين/الكالحين/حمارا [تشبيه]/قولوا آمين/



 1-حــــدد ملامــــح صــــورة الوقاف هي شخصية رجل ظالم مستغل قاس على الأهالي يغضب من غير سبب منطقي يكلف نفسه فوق ما يأمره به الضابط الفرنس


 2-استخلص مظاهر الحياة الاجتماعيـــــة قبـــــل الثـــــورة و أثناءها من مظاهر الحياة الاجتماعية قبل الثورة وأثناءها الفقر و الشقاء و الحياة التي تشبه الحياة البدائية في غابر الأزمان 3


-قارن بين معاملة الوقاف للجزائـــريين و بـــين معاملـــــة الضــــــــابط الفرنســـــي مــــــــاذا تستنتج؟ كانت معاملة ا

 كانت معاملة الوقاف للجزائريين اشد قسوة و ظلما من معاملة الضابط الفرنسي و يبدو ذلك من خلالكلامه عندماكان يقول مثلا "...قد حملني تحياته إليكم و غضب الوقاف فجاة...قولوا آمين أم أنتم مكممون...اصبر علي شوي يروح هذا القاوري و أؤدبك الأدب الذي تحتاج عليه..."


 4-مـــــــا هـــــــي مرجعيـــــــة الشخصـــــيات الـــــواردة فـــي القصة؟ مرجعية الشخصيات الواردة في النص هي مرجعيات تاريخية واقعيةكالضابط و الوقاف مث


كيف ترى الـراوي ؟ مشـاركا في الأحداث أم مجرد ناقـل لها؟ يبدو الراوي مشاركا في الأحداث من خلال عواطفه الساخطة على ظلم الاستعمار و أتباعه،


ادرس الشخصية القصصـية مــــــن حيــــــث هويتهـــــــــــا و خصائصـــــــها (الماديـــــــة و المعنوية) و أحوالها النفسـية و الذهنية) الشخصية القصصية في هذا النص هي الشخصية الأساسية أي شخصية الوقاف ، التي تمثل الرجل الجزائري الخائن لوطنه و أهله الغاضب من غير ما سبب حقيقي المكلف نفسه من غير ما دافع قوي ،وشخصية الضابط هي شخصية الرجل المسيطر على الأوضاع الذي يثق في أتباعه و شخصية الأهالي هم الذين يعانون من الظـلم و السيطرة و الفقر المفروض عليهم



اذكــر أهــم مكونــات القصــة المشـــكلة للفــــن القصصـــي بالاعتماد على هذه القصة: تحتوى على مكوناتكثيرة نذكر منها فكرة القصة وهى عن ماذا تدور القصة وأيضا هناك مغزى القصة او الهدف منها وهناك الحبكة و العقدة و الحل وهناك الشخصيات الطيبة والشريرة.......[المطلوب من التلاميذ تطبيق هذه العناصر على النص القصصي و تعيينها و تحليلها]


الحـــــوار لازمـــــة مـــن لـــوازم القصــةكالســـرد و الوصـــف فمـا هـي خصائصـه فـي هـذه القصة من خصائص الحوار في النص ما يلي: 1 .السهولة و الوضوح 2 .التناسب في نسبته لكل شخصيةكاستعمال اللغة العامية مثلا 3 .خلوه من البريق الأدبي 4 .حوار مباشر


صـــنف هــذا الـــنص حســب نمـــــطكتابتــــــــه و اســـــتنبط خصائصه سردي حواري وصفي [اذكر خصائص هذه الأنماط] 1-النمط السردي ، فهو: الطريقة التقنية المستخدمة فـي إعداد وإخراج النص القصصي و يغلب عليه الزمن الماضي ، وكثرة الروابط الظرفية ، و الأسلوب الخبري . وأفعــال الحركة ، الأحداث ...... 2 -النمط الوصفـي ، فهـو يقـوم علـى : أ- الملاحظــة الدقيقــة ب- المهارة في التعبير والربط - أما مؤشراتــه فهي :  عناصـر الإطار الزمانـي و المكانـي والحركي الذي يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد بوجـود حقـول معجمية خاصة .  دقة الوصف مع وجود الكثير من المجاز .  وجهـة نظر الواصف الذاتية أو الموضوعية.  حقل معجمـي لتجميـل الموصوف أو تقبيحه . 3-النمط الحواري : هو الطريقة التقنيـة المستخدمة في إعداد ، وإخراج النص المسرحي، بغية تحقق غايـة المرسل منه. أما مؤشــــراته : الحوار المباشـر ، وغيـر المباشر.  ضمائر الخطاب بالتتابع :أنا،أنت 


مـرت هـذه القصـة بالمراحـل التاليـة :وضـع البدايـة وضـع التحــــول وضــــع الختــــام ، حدد بداية هـذا التحـول فـي هــذه القصــة[انظر العنصـــر (ب)] من الإجابة [شرح الجانب النظري للتلاميذ ثم تحديد المطلوب و تعيين الإجابة] أ- الحالــة البدائيـة: شخص أو جماعة يعيـش فـي مكـان مـا، بطريقـــة ما ب- عنصر التحويل: ذات يوم وبشكل مفاجئ ، يقع خلل بهذه المعيشة . ج- نتائج عنصر التحويل : تكوين عقدة وضع خطر يتوقف عليه مصير البطل . د- عنصر التعديل : عمل أو حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق ه- الحالة النهائية : عودة الأوضاع إلى مسارها الطبيعي مع بعض التعديل في الحالة البدائيـة. و اعتمـادا علـى مـا سبق : فإن بداية التحول في القصة تتمثل تدمير الآلة و تخريبها و هذا يمثل حافزا و دافعا مشجعا لتغيير الأوضاع و التفكير في التخلص من الظلم


فيمـــــا تتمثـــــل العلاقـــة بـــين مضمون النص و العنوان يعتبر عنوان القصة النواة الدلالية الأصلية التي تتفجر منها الدلالات الفرعية الأخرى حيث يظهر من خلاله مدى معاناة الأهالي من قسوة الاستعمار و يبرز لنا كذلك بعض المظاهر الاجتماعية التي كان يتميز بها الأهالي وقت الاستعمار فدلالة الطوب توحي بهشاشة البناء وشدة تخلف أهل القرية 


مـا دلالـة تعـدد أفعـال الأمـر في النص دلالة ذلك هي السيطرة المطلقة و فرض القوانين الظالمة بالقوة و القهر و الغلبة و الاستبداد[ المطلوب من التلاميذ ذكر بعض الأفعالكأمثلة] وكتابتها على السبورة مع بيان دلالتها على ما سبق تحديده نظريا.....


التعليــــق هـــو أحـــد وســــائل الاتساق في النص استخرج مــن الـــنص هــذه الوســـيلة و بين أثرها في ترابط النص المطلوب من التلاميذ تحديد مواطن التعليق و قراءتها ، ثم بيان دور التعليق في الاتساق


أجمل القول في تقدير النص تلخيص أهم ما يميز هذه القصة من الجانب الفني و ذكر الأهداف التي يمكن الوصول إليها بعد قراءة النص و تحليله ،كما يمكن اعتماد نموذج الكتاب المدرسي في تلخيص مجمل القول 


Share:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق