تحضير نص كابوس في الظهيرة لحسين عبد الخضر في اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي



- األھداف التعلمية :- يتعرف –دارسا وناقدا- على خصائص المسرحية

العربية المعاصرة .

- يعلل الأحكام النقدية ويتعمق في دراسة العمل القصي .

- يتعرف على الكلمات" كم ،كأي ،كذا" و يوظفها في سياقات دالة.


أتعـرف علــى صـاحب الــنص :كاتـب ومسـرحي عراقـي ولـد سـنة 1973 مـن أهـم أعمالــه :

مواسـم العطـش ، أوهـام يـوم الخـلاص ، أمـا أعمالـه المسـرحية فمنهـا : رمـاد أحـزان الكوفـة ،

لعبة الخوف ،كابوس في الظهيرة ، التي منها هذا النص .

-تخلف الدمار والخراب خصوصا الأطفال الذين هم ضحاياها نفسيا واجتماعيا .....


أتعـرف علــى صـاحب الــنص :كاتـب ومسـرحي عراقـي ولـد سـنة 1973 مـن أهـم أعمالــه : مواسـم العطـش ، أوهـام يـوم الخـلاص ، أمـا أعمالـه المسـرحية فمنهـا : رمـاد أحـزان الكوفـة ، لعبة الخوف ،كابوس في الظهيرة ، التي منها هذا النص . -تخلف الدمار والخراب خصوصا الأطفال الذين هم ضحاياها نفسيا واجتماعيا ..... - قراءات التلاميذ . 1-فـي معــاني الألفــاظ -شـرح بعــض الكلمــات التــي تسـاعد علــى فهـم المضـمون وتثــري القاموس اللغوي للمتعلم . 2-في الحقل الدلالي : ا المعجم اللغوي الدال على سعادة الأم قبل الحادثة :سعادتي ،نعمة ، عالمهم الحالم ، شعور ناعم ، أتأرجح في الهواء.. 3-في الحقل المعجمي :الذي يجمع بين هذه الكلمـات مـن خـلال سـياقات المسـرحية هـوالمعجم اللغوي الدال عن تعاستها بعد الحادثة : كابوس ،مجنونة ،مشعثة ، أنا غريبة.. الدمار. . -أراد الكاتب من خلال هذه الصورة إبراز طبيعة الحياة وجمالها والتي يمكن أن تتحول فـي لحظة إلى مأساة بسبب الحرب المدمرة


 -الرسالة الإنسانية التي أراد أن يرسلها الكاتب من خلال الموضوع أن الأطفـال الأبريـاء هـم المتضرر الأول من الحرب وكذلك أمهاتهم . الحـرب الثانيـة ممـا سـبب لهـاكابوسـا وجنونـا .وهـذه المأسـاة جماعيـة عايشـتها أغلـب الأسـرتمثلــت مأســاة الأم فــي فقــدانها لزوجهــا وأخيهــا فــي الحــرب الأولــى وأطفالهــا وبيتهــا فــي العراقية ، وما الأم إلا نموذجا . وضع شخصيةكانت تغمرها السعادة بمنظـر أطفالهـا وهـم يلعبـون إلـى شخصـية تعـيش مأسـاةمثـل حـادث الانفجـار الـذي سـببه القصـف بالنسـبة لتطـور شخصـية الأم تطـورا دراميـا بـين بسبب جنونها بعد القصف . -صــور الكاتــب مــوقفين متناقضــين تمامــا لشخصــية الأم . وقــد أراد مــن ذلــك أن يعبــر أن الأمهات هن اللواتي يتجرعن آلام الحرب ومأساة الدمار أكثر من الآخرين - أهم أحداث الموقـف الـدرامي : زيـارة الضـيفة – الحـديث الـذي دار بـين الضـيفة والأم – نـوم الأم – اسـتيقاظ الأم بعـد القصـف وفقـدانها لعقلهـا بسـببكارثـة القصـف .وقـد تفاعلـت الشخصـية مـع الأحـداث تفـاعلا دراميـا أدى بهـا فـي النهايـة إلـى الجنـون بفعـل عـدم تحملهـا للمأساة : دمار البيت وفقدان الأطفال . -الـدور الــذي لعبتــه المــرأة الضـيفة هـو الكشــف عـن أغـوار نفسـية الأم ســعادتها بأبنائهــا ، تأقلمها مع مظاهر القصف والحرب .. -اسـتطاع الكاتـب مـن خـلال هـذا العمـل أن يتـرجم معانـاة الإنسـان مـن جـراء الحـرب ، وقـد وفق في ذلك من خلال شخصية الأم التي مات أطفالها وخرب منزلها ففقدت أعصابها ... -إن النظـرة التفاؤليـة لـلأم قبـل الحادثـة تكمـن فـي سـعادتها بأطفالهـا وهـم يلعبـون فعقـدت الأمل من أجلهم . -دلالة رغبة الأم في عدم تحـول أطفالهـا إلـى رجـال يكمـن فـي نفسـيتها حيـث تتلمسـهمكـل ليلة وتحولهم إلى رجال يمنعها من ذلك إنه مجرد تمن... سر بقاء الأم حية وموت أطفالها من الناحية الدرامية هو إبراز معاناتها ... - نجــح الكاتــب فــي بنــاء الموقــف الــدرامي مــن خــلال معجمــه اللغــوي ، فالكلمــات التــي وظفها تبـرز المعانـاة والـدمار والخـراب : بكـاء ، صـفير سـيارات الإسـعاف والإطفـاء ، ممزقـة الثياب ، فقدتكذا وكذا .... -إن النقاش الفلسفي الذي دار في آخر المشهد يخدم بناء النص والبناء الدرامي . -دلالة عدم اكتراث رواد المقهى بما حدث هوكثرة مثل هذه الحوادث يوميا . -نمط النص هو النمط الحواري الذي هو عمود المسرحية ، ومن خصائصه : -ملاءمته للشخصية : حيث أنكل شخصية تتكلم اللغة التي تناسبها ، من ذلـك مـثلاكـلام الأم عن الأطفال .... -قدرته على رسم ملامحها : أي أن الحوار يجسد ملامح الشخصية نفسيا وجسـمانيا ، مـن ذلك مثلا الحوار الذي دار بين الرجلين وقد صور به الكاتب مأساة الأم من جراء القصف. -ساهم الحوار في تـأزيم الموقـف الـدرامي والوصـول بـه إلـى الـذرة : العقـدة ، توقـع القصـف موت الأطفال ودمار البيت ثم جنون الأم . -تخلل الحوار بعض المقـاطع الوصـفية والسـردية والتـي سـاهمت فـي بنائـه ، وهـي جـزء مـن العمل المسرحي لأنها يتبرز الشخصيات والبيئة المكانية والزمانية وتسرد الأحداث


نلقـد اعتمـد الكاتـب فـي تقـديم الأحـداث علـى والشخصـية المحوريـة : الأم" بنـاء تطوريـا الأحداث جاءت مرتبة ترتيبا محكما. -ساهم حادث الانفجـار فـي الوصـول بـالموقف الـدرامي إلـى الـذروة فقـد جسـد لنـا الخـراب والفناء والعدم وكذلك مأساة الإنسان ... عضويا بين المقاطع الحوارية المتبادلـة ، فالسـؤال يقتضـي الجـواب والفعـل يسـتلزم رد الفعـلإن مساهمة الحوار فعالة فـي بنـاء الموقـف الـدرامي ، يتجلـى ذلـك مـن خـلال ربـط العلاقـة وهكذا ... أدوات الربط فـي الـنصكثيـرة ، منهـا: حـروف الاسـتفهام : أي ، الهمـزة ، أحـرف الجـواب : نعم ، لا - اسـتعمال ضـميري المـتكلم والمخاطـب، اسـتخدام حـروف العطـف ،كـل هـذه الأدوات تسهم في اتساق النص المسرحي وانسجامه - مناقشة الأحكام التحصيلية 

- نلاحـظ أنكـم أفـادت الخبـر ويكنـى بهـا عـن العـدد الكثيـر (تفيـد الكثـرة ) كمـا تسـتعمل للاســتفهام (اســم اســتفهام ويكــون إعرابــه حســب اســتعماله ) أمــاكــذا فتفيــد الكنايــة عــن المعدود إذاكانت مكررة أو مضافة إلى اسم إشارة " (وهنا تكون أداة تشبيه ) . - أماكأي فهي أيضاكناية عن العدد أستنتج : 1 – كـم : كنايـة عـن العـدد ولكونهـا مبهمـة تحتـاج إلـى تمييـز ، وهـي مـن الألفـاظ التـي لهـا الصدارة ، وتنقسم إلى قسمين : أ-كم الاستفهامية : وهي اسم يسأل به عن عدد مجهول الجنس والكميـة ـ ولا بـد لـه مـن تمييز بعده يزيل الإبهـام عـن المعـدود ، يكـون إعرابهـا بحسـب مقتضـيات الجملـة : مبتـدأ ، مفعول به ، مفعول مطلق ، مفعول فيـه، خبـر ، مثـل : كـم تلميـذا نجـح ؟كـمكتابـا َ طالعـت ؟ كم قراءة قرأتها ؟كم شهرا عملت ؟ كم مالك ؟ ب-كم الخبريـة : تفيـد الكثـرة ولهـا الأحكـام ذاتهـا مـعكـم الاسـتفهامية مـن حيـث الإعـراب والصدارة . 2 -ِّ كأي : اسم مركب من الكاف وأي المنونة يجوز الوقف عليها بالنون لذلك رسمت في المصـحف بـالنون وتفيـد معنـىكـم الخبريـة فـي الإبهـام والدلالـة علـى الكثـرة وحاجتهـا إلـى الصدارة ، وفي البناء على السكون وفي الحاجة إلى التمييز الذي يكون مجرورا بمن . 3-كذا : كلمة يكنى بها عن المعدود ، تشبهكم الخبرية في الإبهام والبناء في حل رفـع أو نصب أوجر ، وفي حاجتها إلى التمييز لكن تمييزها يكون دائما منصوبا مثل : له عنديكذا دينارا . - جاءكذا معلما : في محل رفع فا -قال المعلمكذا ...اعملكذا .. في محل نصب مفعول به -مررت بكذا طالبا – في محل جر اسم مجرور وقد تأتي مركبة من أداة التشبيه الكاف واسم الإشارة ذا ، مثل : وأسلمني الزمانكذا فلا طرب ولا أنس وقد تسبقها هاء التنبيه أو الهاء وهمزة الاستفهام نحو " أهكذا عرشك " 

Share:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق