- من يمكن ذكره منكتاب القصة الجزائرية المعاصرة؟ محمد ديب, مولود فرعون, أحمد رضا حوحو, زليخة السعودي ....... - ماذا تعرف عن الأديبة زليخة السعودي ؟
زليخة السعودي 20 (ديسمبر1943 أديبة جزائرية من مواليد منطقة مقادة بولاية خنشلة بالشرق الجزائري. قرب مدينة خنشلة دخلت سنة 1947 الكتاب وحفظت نصف القرآن الكريم، ثم انتسبت عام 1949 إلى مدرسة الإصلاح التيكان يديرها عمها الشيخ أحمد السعودي إلى غاية عام 1956 تاريخ حصولها على الشهادة الابتدائية، واصلت دراستها بالمراسلة لتتحصل على شهادة الأهلية عام 1963 مما أهلها للالتحاق بسلك التعليم، انتقلت إلى الجزائر العاصمة للالتحاق بالإذاعة الوطنية بعد نجاحها في مسابقة إذاعية. تركت الفقيدة وراءها رصيدا من الأعمال الأدبية في مختلف المجالات كالقصة القصيرة والمسرح والمقال إما مخطوطة أو منشورة في المجلات والجرائد الوطنية،كانت زليخة توقعكتاباتها بأسماء مستعارة مثل "أمل"، "آمال"،كما عرف عنها مراسلاتها العديدة لبعض الأدباء الجزائريين. –توفيت في 22 نوفمبر1972 بالجزائر العاصمة جمع آثارها الأستاذ شريبط أحمد شريبط من جامعة عنابة وأصدرها اتحاد الكتاب الجزائريين عام.2001
تقديم النص
- علل سبب التناول المتواتر للثورة الجزائرية وبشكل ملحوظ في الفن القصصي الجزائري. لأن ّها تشكل محطة بارزة و علامة فارقة في مسار الشعب الجزائري اذكر بعض القصص التي قرأتها ثم ّ - صنفها بحسب المثالية والواقعية الحريق لمحمد ديب ( واقعية) , رصيف الأزهار لا يجيب لمالك حداد ( مثالية), نجمة للكاتب ياسين........
أثـري رصيـدي اللغـوي في معاني الألفاظ:
مقرورات: جمع مقرورة و القر هو البرد/غياهب: جمع غيهب و هي الظلمة/البشع: من قبح منظره/تبهرها: تدهشها و تحيرها في الحقل المعجمي: للقيم مجالات ّعدة ( الأخلاق, الحقيقة والمعقول, الذوق, الجمال ) ّحدد المجال الّذي تنتمي إليه قيم النص.تنتمي قيم النص إلى مجال الحقيقة والمعقول الدلالي: في الحقل ّ استخدم أحد المعاجم لمعرفة الفروق بين الألفاظ الآتية: البهر, المباهرة ً الب له َ الأبهران, البهار. هر: ْسا َع ً له، أي تـ ْرا ُ يقال بـ , ع َه ُ بالضم: تتاب ْر ُه ً، أي غلبه. والبـ ْرا َه ُ بـ ه َ َر َه ً.وبـ َبا َج ً في معنى ع ْرا َه ً: بـ ويقال أيضا النـ َ َف ِس. َ المباهرة: المفاخرة الأبهران: خرجان من القل ِ ي َران ْه ُه، وهما أَبـ ْ ٌق إذا انقطع مات صاحب ِر ُ: ع َر الش الأَبـ رايين. ْه ب ثم َّ يتشع ُب منهما سائر َ َار: ِ البـ شيء يوزن به، وهو ثلاثمائة ٍ رطل, ٍ ير. ُه ن ُ َن م َس ٍ ح ْء ُ: ُّكل شي َار البـ َه - ابحث مستعينا بمكتبة المؤسسة لمعرفة الدافع الأساسي إلى الهجرة أثناء الثورة وبعد الاستقلال. ّ كان الدافع الأساسي إلى الهجرة أثناء الثورة ظروف ا ا بعد الاستقلال فقدكان الدافع البحث عن لاحتلال وما خلفته من مآس, أم أسباب الرزق و حياة الرفاهية. إلقائيـة الفهـم أكتشـف - استخرج من النص شخصية فاعل
معطيـات النـص
شخصية ياسمينة التي عاشت المأساة بكل تفاصيلها بعد رحيل زوجها وموت ولديها تحت الأنقاض. ّي تسيطر عليها الحركة: - انتق من النص مقاطع وصفية تسيطر عليها الحركة.من المقاطع الوصفية الت ة معركة دامية..أصبحكل شيء يلتهب تحت سيل القنابل و النفط المحرق الذي ألقي على النخيل" " اشتعلت في القرية الآمنة على حين غر " ّ ّماء كانكل من قدميها .. وتلفتت حولها في ّ همها أن تخرج من الجحيم الفاغر فاه أمامها فجرت نحو الجبل حتى سالت الد هلع......" - استخلص من النص أهم خصال المرأة السياسية و الاجتماعية و الثقافية. من خصال المرأة السياسية و الاجتماعية و الثقافية: الالتزام بالقضايا الوطنية و النضال من أجلها, وشعورها بالمسؤولية وإيماĔا بدورها الاجتماعي الذي يتبلور في إعدادها للأجيال, وإيماĔا بقدرēا على توجيه مسار الحياة و النهوض باجملتمع الذي لا يستغنى عن وجودها - قارن بين شخصية"ياسمينة" و"أحمد" من حيث الهوية و الحالة والخصائص. ا من حيث الحالة فأحمد ثائر و مناضل بينما ياسمينة ت تشترك ياسمينة مع أحمد في الهوية الوطنية, أم قع تحت طائلة واقع مأساوي فرض عليها ّ فتتجاوزه بروح متسامحة تتخطى أحزاĔا, ومن حيث الخصائص فأحمد يتبنى خيار التغيير في حين تستسلم ياسمينة لواقعها - ّحدد ملامح صورة المرأة الثانيةكما وردت في النص, ماذا تستنتج؟ المرأة الثانية امرأة مقعدة ثرثارة وكثيرة الهذيان وتعاني من التهميش, ونستنتج ّ أĔا ضحية واقع اجتماعي قاس أفرزته ظروف الاحتلال. - ما موقع المرأة الجزائرية ضمن سيرورة الحياة الجديدة؟ تتبوء المرأة الجزائرية اليوم منزلة عظيمة , فهي تشارك مشاركة فعلية في الحياة السياسية و الاجتماعية والثقافية ّص. - تنم القصة عن روح وطنية ووعي عميق بالقضايا الوطنية, وضحها مع تقديم أمثلة من الن كانت الهجرة إبان الاحتلال واقعا مفروضا ولد رغبة في مقاومة ظروف الاحتلال ,كماكان للمعاناة والمأساة دورا في الشعور بالحس الوطني و ّ الرغبة في التغيير وهذا ما عبرت عنه الكاتبة في نصها , ومن أ مثلة ذلك: نسيت نفسها وضياعها وطفليها.... وركضت مع الجموع فيكل مكان....وهتفت مع من يهتفون....
أناقــش معطيـات النــص
بي تصارعها و من حيث قيمة البرامج و أهميتها. ّ - نكيف تنوع البرنامج السردي وتفاوت من حيث تعدد الشخصيات و تنوع البرنامج السردي في القصة وقد قام على العناصر التالية: 1 -التحريك: ويعني الحافز الذي تمثل في رغبة أحمد في التغيير وإحساسه بواجبه نحو وطنه. 2 -الكفاءة: تتجلى في قدرة ياسمينة على تجاوز آلامها و تحليها بالصبر و القوة. 3 -الإنجاز: استشهاد أحمد وتضحيته في سبيل الوطن 4 -الجزاء: الإشادة بأحمد وبدوره البطولي و تخليد ذكراه. عر ّ - ف الشخصية القصصية والفرق بينها وبين الشخصية الواقعية الشخصية القصصية هي الشخصية الفنية التي يرسمها القاص في خياله و يجعلها حية في حركاēا وسكناēا , ويتجلى الفرق بينها وبين الشخصية الحقيقية فيكوĔا شخصية خيالية مثالية , في حين أن الشخصية الحقيقية شخصية واقعية. ّل لذلك من النص. اللاحقة هي إيراد الحدث - إذاكانت السابقة هي إيراد حدث آني أو الإشارة إليه مسبقا فما المقصود باللاحقة؟ مث الذي سيحصل في المستقبل, من ذلك: فيكل العائدين ترى أحمد وهو يلوح من بعيد بالعلم ويهتف للفجر.
لقد ساهمت ياسمينة في بناء النص بانفعالاēا وهمومها ومأساēا التي عاشتها بعد مقتل زوجها, وضياع أبنائها, لكنها قهرت المعاناة وتجاوزت ألمها لوعيها التام بقضايا وطنها, فانفتحت أمامها نافذة الأمل - ّعدد وظائف الوصف التي يمكن استخلاصها من خلال النص. من وظائف الوصف تصوير المشاهد والانفعالات و العواطف. صنف أنواع الحوار في هذا النص و بي ّ - ن دورها في تقدم الأحداث في النص حوار باطني ( حوار السارد) و حوار خارجي ( دار بين الشخصيات في القصة) ّ - ز المكاني وحسب تنقل ا للوصف وسائله اللغوية و تنظيماته, بي لشخصية القصصية, قدم أمثلة عن ذلك من ّن الوصف حسب الحي النص. نوعت الكاتبة في الحيز المكاني بين القرية والمدينة و بين الجزائر وفرنسا, فوصفت القرية بما فيها من مظاهر الجمال التي دنسها الاحتلال, والمدينة بما فيها من مظاهر التشرد والحرمان فهي ملجأ للفارين من وجع الحياة , كماكانت فرنسا حلما يراود الهاربين من مآسي الاحتلال, ونجد ذلك في: هناك في زاوية الشارع المهجورة.....النخيل المثقلة أعرافه بالنخيل, هناك وراء البحر في تلك الدنيا... ّه زاوية النظر التي ينظم من خلالها عملية القص لكن زوايا النظر متعددة منها: الزاوية الداخلية, الزاوية - يعرف التبئير أن الخارجية, الزاوية الصفر. عرفكلا منها و حاول أن تطبق هذه العملية على القصة. لتبئير يشير إلى المعرفة أو اإلدراك الذي يمتلكه المحفل السردي عن الكون المسرود، ويتحدد انطالقا من سؤال " من يرى". من ھنا نحصل على تقسيم ثالثي للتبئير ويمكن للتئـبير أن يكون: -ثابتا حول شخصية واحدة .-متحوال حول مجموعة من الشخصيات .-متعددا حيث يكون موضوع واحد متعددا بتعدد الشخصيات التي تسترجعه.ثم ينتقل إلى الحديث عن الخروقات Infractions المنعزلة التي تميز التبئير المھيمن عن طريق إبراز اإلخبارات الزائدة أو الناقصة الرابطة بين التبئيرات والقارئ.
أتفحـص الاتسـاق والانسجام في تركيـب فقـرات النــص
- تمركل قصة من حيث الحدث ومن حيث الزمن بالمراحل الآتية: زمن ما قبل التحول- زمن التحول- زمن ما بعد التحول. بناء على ذلك حدد زمن التحول في هذه القصة معتمدا على بداية الأحداث. زمن التحول في هذه القصة هو زمن الاحتلال وبالضبط زمن استشهاد أحمد في فرنسا. - إليك هذا المقطع : كانت ياسمينة........., حاول أن تحدد مضمونه (معانيه و أفكاره )وكيفية القول( نمط الخطاب- التراكيب- المعجم- البلاغة- مقصد المؤلف) المضمون: حياة الاستقرار التي عاشتها ياسمينة بالقرية وحرصها على تربية أبنائها بعد سفر أحمد. كيفية القول: اعتمدت الكاتبة على لغة السرد, وتراكيب بسيطة, وألفاظ مألوفة, كما استعانت ببعض الصور البيانية مثل: جميلة جمال الضحى أما مقصد الكاتبة فهو تصوير الدور الاجتماعي الذي تؤديه المرأة في الحياة. - من الوظائف الثانوية للغة الوظيفة المرجعية و التي تتحقق بالتركيز على السياق, اذكر العبارات الدالة على ذلك من العبارات الدالة على ذلك: بين الفينة و الأخرى يلسعها سوط يمتد منكلمة عابر سبيل, وتظل واقفة مكاĔاكتمثال يتحدى الزمن, ويتنفس الصبح و هي في متاهاēا....... - هل تجد بين مضمون النص وبين العنوان علاقة قوية؟ استدل على ذلك من النص. نعم هناك علاقة قوية بين مضمون النص وبين العنوان, ويتجلى ذلك في: لم يطل الزمن بياسمينة حتى أشرقت الشمس ذات يوم رأت فيه نفسها بين الجموع من جديد......... - ماذا تمثل إليك هذه النقاط المتتالية.....التي تكررت في هذه القصة؟ تمثل الحذف أي قفز على فترة من الزمن.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق