تحضير نص منزلة المثقفين في الأمة لمحمد البشير الابراهيمي في اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي



أتعرف على صاحب النص


الشيخ محمد البشير اإلبراھيمي (1889 -1965 (رجل أدب وإصالح وسياسة وأحد رواد النھضة في الجزائر, عمل على استرجاع الجزائر ھويتھا, وعلى النھوض بالمجتمع الجزائري حتى يلحق بالمجتمعات المتقدمة, كان شغله الشاغل التربية والتعليم, يؤمن بأن العلم واألخالق دعامة تقدم الشعوب واألمم. ويعرف اإلبراھيمي بكتاباته األدبية الراقية, وقد خلف مجموعة من المقاالت جمع معظمھا في "عيون البصائر


أثـري رصيـدي اللغـوي

 القومة: الراعون و الحارسون لمصالح الأمة تزيغ: تنحرف الاستبداد: التفرد بالحكم


أكتشـف معطيات النـص 

- لم تحتاج الأمة إلى مثقفيها أيام الأمن؟ ولم تحتاج إليهم أيام الخوف؟ تحتاج الأمة إلى مثقفيها أيام الأمن لينهجوا لها سبيل السعادة في الحياة ويزودوها بعلمهم وآرائهم ليصلح حالها ويستقيم أمرها, وتحتاج إليهم أيام الخوف لإيجاد الحلول للمشاكل العالقة وقهر المصاعب التي تعترض طريقها. -كيف ينظركل من العامي والطاغي إلى الفئة المثقفة ؟ يراهم العامي أعلى شأنا منه فلا يطمح في نيل منزلتهم ويراهم الطاغي عيونا حارسة على مصالح الأمة فلا يفكر في فرض سلطانه . - هلكانت تحظى الجزائر في عصر الكاتب بنسبةكبيرة من المثقفين ؟لم تحظى الجزائر في عصر الكاتب بنسبةكبيرة من المثقفين - متى تحظى الجزائر- في نظر الكاتب- بنسبةكبيرة من المثقفين؟إذا زاد شعور الأمة بضرورة التثقيف وēيأت أسبابه - ما هو واجب المثقفين ذو الأولوية؟ واجب المثقفين هو إصلاح أنفسهم قبل التفكير في إصلاح الغير. -كيف تتم عملية إصلاح المجتمع؟ تتم عملية إصلاح اجملتمع بالتعارف والتقارب في الأفكار والتفاهم و تصحيح وجوه النظر والاتفاق على المقياس الذي تقاس به درجة الثقافة - ما الذي يعتبره الكاتب ظلما للثقافة؟ أن يدعي الثقافة من هو عار من الأخلاق ولا يحسن الضروريات من المعارف العصرية.


أناقـش معطيات النـص 

هل. فعلا إن المثقفين هم أعمدة اجملتمع والأمة, - يرى الكاتب أن المثقفين هم أعمدة المجتمع والأمة, هل توافقه في ذلك؟ عل لأهمية الدور الذي يؤديه هؤلاء في إصلاح أحوال اجملتمع والحرص على رقي الأمة وتطورها. - من هو المثقف الحق في نظر الكاتب؟ وما هي المقاييس التي تجعلهكذلك؟ المثقف الحق في نظر الكاتب هو الذي يهتم بإصلاح نفسه قبل أن يهتم بإصلاح مجتمعه وهو الحريص على مصالح الأمة والمدافع عن مقوماēا, ومن المقاييس التي تجعلهكذلك: حسن الخلق والتأهيل العلمي والمعرفي. - ما الهدف الذي يرمي إليه الكاتب في حديثه عن " متطفلي الثقافة "؟ وضح. يرمي الكاتب إلى إبراز صورة المثقف الحقيقي الذي تحتاج إليه الأمة فيكل الأوقات ,هذا المثقف الذي يسطع نجمه في الشدة ّ - ة وأخرى ّتة, ولغة حي مي ّ نتحدثكثيرا عن أمة حي تة, ما المقصود من هذه المفاهيم؟ ما معيار هذا التصنيف ؟ ّة وأخرى مي ّتة فهي الأمة المتخلفة عن ركب الحضارة. ة المي ّ ا الأم الأمة الحية هي الأمة التي تعرف انتعاشا وتطورا في جميع اجملالات, أم ّ سبيل للتواصل, أم اللغة الميتة: هي اللغة المندثرة ّ واللغة الحية هي اللغة التي يكثر استعمالها بين الناس ولا يمكن الاستغناء عنهاك ا التي لا يستعملها إنسان في العالم ما عدا الباحثين. مثال: البابلية والمصرية القديمة., ومعيار هذا التصنيف هو الديمومةوالاستمرار


أحدد بنـاء النـص


 إن التوكيد في النص, استخرج بعض النماذج وبي . من أساليب التوكيد الوار ّ - برزت أساليب ن الغرض منها ّ دة في النص: أ ل ّ و إن التباعد بين واجب على المثقفين إصلاح أنفسهم, كما أن المثقفين..., والغرض منها توضيح المعنى ّه يوجد في قراء الفرنسية...., ّ وتقويته. الشديد بالثقافة العربية الإسلامية ّل .يدل ذلك على تأثره ّ - انتقى الكاتب ألفاظا كثيرة من القاموس القديم, علام يدل ذلك؟ مث واغترافه من نبع التراث الأدبي القديم ونلمس ذلك في : تزيغ- القومة- زمرة- الرحال.... ثيرا من ألوان البيان والبديع, استخرج بعضها وبي رها في الكلام .من ألوان البيان الكناية والاستعارة ( ّ - وظف الكاتب ك ن أث أيام الخوف- يغذوها من علمهم ) ويتجلى أثرهما في إبراز المعنى وتشخيصه. ومن ألوان البديع الطباق والسجع ( الأمن والخوف- الاعتبار والتقدير- القيادة و التدبير) - ركز الكاتب في نصه على عرض الأحكام, علام يدل ذلك هات بعضها .يدل ذلك على منطقه وموضوعيته في الطرح التي يستوجبها الدور الإصلاحي الذي يقوم به الكاتب في سبيل الارتقاء بالأمة, ومن هذه الأحكام: المثقفون هم خيار الأمة, المثقفون هم حفظة التوازن...... في أي تصنيف النص؟ يصنف النص ضمن فن المقال. ّ - نوع من أنواع النثر يمكنك - أكثر الكاتب من توظيف النمط التفسيري في نصه, لماذا فعل ذلك في نظرك؟ ليوضح سبل الارتقاء بالأمة من خلال التأكيد على الدور الذي يؤديه المثقف . - اذكر بعض خصائص هذا النمط النصي. من خصائصه الاعتماد على الشرح والتفصيل, استخدام لغة موضوعيـة , استخدام ضمائر الغائب  


تفحـص الاتساق والانسجام في تركيـب فقـرات النـص نى الكاتب نصه على الموازنة, بين أي بين المثقفين والمتطفلين على ّ - ب العناصركان ذلك, وما الحكمة من هذه الموازنة؟ الثقافة، وبين واجب المثقف نحو نفسه و نحو مجتمعه, والحكمة من الموازنة تتجلى في تحديد مواصفات المؤهلين للنهوض بالأمة. - هل يحقق النص الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال؟ ّوضح ذلك بالوقوف عند ترابط الفقرات.لقد ّحقق النص الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال, إذ أشار إلى حاجة الأمة إلى المثقفين و دورهم في تحقيق ازدهارها, ّثم تحدث عن المؤهلات التي ينبغي توفرها في المثقف, ليميز بين المثقف الحق و المتطفل على الثقافة. رض الكاتب بعض الأمثلة لدعم رأيه في: من يكون المثقف وغير المثقف, اذكر بعضها وبي مدلولها/من أمثلة ذلك: ّ - ع ن - المثقفون هم حفظة التوازن في الأمم وهم القومة على الحدود أن ēدم وعلى الحرمات أن تنتهك.... - يوجد في قراء الفرنسية عدد كبير من حملة الشهادات يزعم لهم العرف الخاطئ ّ أĔم من المثقفين ّل ذلك في تحديد المؤهلين ّل ذلك؟ و ما أثرها في أبعاد النص؟ تمث - اعتمد الكاتب طريقة التصنيف في عرض أفكاره, فيم تمث لريادة الأمة الذين يفهمون طبيعة مجتمعهم, والمقاييس التي يعتمد عليها في ذلك أمل الفقرة الثالثة, وبي : " إذ لا يصلح غيره....." " إذ ما ّ - ت ن وظيفة إذ في الربط بين ما قبلها وما بعدها في قول الكاتب كل إذ في الجملة الأولى التعليلية, وفي الجملة الثانية الظرفية وجاءت في سياق الكلام لتحقق التناسق والانسجام بين الجمل ّ مثقف". والمفردات.


أجمل القـول في تقديـر النــص الإبراهيمي رائدا من رواد الإصلاح في الجزائر, كيف عب ّ - يعد ر عن ذلك في النص؟ - حاول أن تحدد مميزات لغته ؟ يعد الإبراهيمي رائدا من رواد الإصلاح في الجزائر, وقد برهن على ذلك في نصه, إذ شرح بشكل مستفيضكيف يتم الارتقاء بالأمــــة, و حدد من هم المؤهلون لذلك بلغة راقية منتقاة, فهو منكتاب المقال المرموقين الذين يتأنقون في أسلوđم معجما وبلاغة. 

Share:

هناك تعليق واحد: