تحضير درس الدعامة النسيجية لدوران النسغ الكامل في العلوم الطبيعية للسنة أولى ثانوي

           الكفــاءة القاعدية 01 :

           المجـــال التعليمي 01: استعمال المادة وتحويل الطاقة. (24 ساعة ) .
        الوحــدة  التعليميـة 01: ستعمال المادة و مصدرها.

          الهــدف التعلمـي 01 : يحدد طرق استعمال المادة من طرف الكائن الحي و مصدريها

 

   الكفاءة المستهدفة للنشاط 07 :

         **يدور النسغ الكامل في جميع أجزاء النبات ليوزع العناصر المغذية الضرورية لنشاط الخلايا النباتية.

     **توجد الى جانب اوعية الخشب المسؤولة عن نقل النسغ الخام انابيب غربالية مسؤولة  عن نقل النسغ الكامل. 

                                                    مـــــراحل سيـر الدرس

 وضعية انطلاق : ـ الاعتماد على المكتسبات القبلية للتلميذ حول:

               ينتج النمو عن تكاثر الخلايا و تزايد ابعادها و هذا لا يتحقق إلا إذا توفرت المواد الضرورية لبناء هذه الخلايا .

 طرح الإشكالية :

                       ما هي البنيات التي تسمح بنقل هذه المغذيات على مستوى النبات؟

 الفرضيـات :  

                 النسيج اللحائي ،  الاوعية الغربالية

                                       النشــــــــــاط 07:الدعامة النسيجية لدوران النسغ الكامل .

 التقصـــي :

4-1:إضهاردوران و  دور النسغ الكامل:

   تجربة التقشير الحلقي:أجريت عملية التقشير الحلقي المنجز في مناطق مختلفة من النبات أ- ب – ج - د :

أ‌-       غصن في بداية النمو ويحتوي على برعم فقط.

ب‌-  غصن مثمر بدون أوراق.

         ج- غصن مثمر به أوراق.

          د- في قاعدة الساق.

* ماهي الملاحظات المتوقعة في كل تجربة ؟ قدم تفسير لكل منها ؟

 الملاحظات:

أ- لا يوجد نمو لان الفرع عديم الأوراق وهذا ما يؤدي الى عدم وصول المادة الضرورية للنمو بسبب عدم وجود اللحاء.

ب- توقف نمو الثمار لان الفرع عديم الأوراق ، أي توقف عملية التركيب الضوئي ونزع اللحاء يمنع وصول المغذيات

     من مناطق النبات الأخرى.

ج- تنمو الثمار لوجود الأوراق التي تؤمن تركيب المواد الضرورية لذلك لا يتأثر هذا الفرع بعملية التقشير.

د- توقف نمو الجذور ناتج عن توقف إمدادها بالمواد العضوية الضرورية للبناء ويعود ذلك بعملية التقشير السطحي الحلقي.

النتيجة :يصنع النسغ الكامل في الأوراق بعملية التركيب  الضوئي وينتقل إلى كافة أعضاء النبات عبر الأوعية اللحائية

            لتغذية مختلف أعضاء النبات حيث يقوم بالأدوار التالية:

    -  يوفر المواد البنائية للأنسجة.-يوفر الطاقة لحياة النبات.-يدخر في الأعضاء الادخارية للنبات.

4-2: الدعامة النسيجية لدوران النسغ الكامل:-اللحاء-

-تجربة : من أجل التعرف على تركيب نسيج اللحاء  أجريت مقاطع طـولية وأخـرى عرضـية في منطقة اللحاء من غصن النبات ، ثم لونت حسب الخطوات التالية: حسب دليل الإنجاز العلمي ص 30

 

 الخطوات

   المواد المضافة

              النتيجة

1

ماء جافيل

  تفريغ الخلايا محتواها

2

حمض الخل

  تثبيت الأصبغة

3

 

أحمر كارمن

 تلون الجدران السليلوزية بلون أحمر

نتائج الفحص المجهري ممثلة بالشكلين (أ) و(ب) من الوثيقة k( 2 ، 3 ص 31 ) .

 

 

    س1 - أعط عنوانا مناسبا لكل شكل، ثم ضع بيانات الشكل (ب) من الوثيقة .

    س2 - إنطـلاقا من دراستك للوثيقة   ، أذكــر ممـيزات خلايا اللحاء التي تسمح بنقل النسغ الكامل .

 

    1 * عنوان الشكل (أ) مقطع طولي في أوعية لحائية قبل وبعد التلوين.

         عنوان الشكل (ب) مقطع عرضي في أوعية لحائية في مستوى الصفيحة الغربالية.

البيانات:  : وعاء غربالي.

           k : خلية مرافقة.

          l : صفيحة غرباليه.

 

2 ـ  نلاحظ أن الأنبوب الغربالي يتكون من سلسلة من الخلايا الحية المتطاولة و التي تتميز بما يلي

  ـ خلايا اللحاء هي خلايا متطاولة ، منعدمة النواة ، لذلك فمدة حياتها قصيرة وذات هيولى جدارية وفجوة عصارية كبيرة ،

   جدران جانبية سيليلوزية سميكة

   وتكونت في جدرانها الأفقية ثقوبا كثيرة  شكلت ما يسمى بالصفيحة الغربالية مما يسهل عملية نقل النسغ الكامل.

- ملاحظة : توجد على طول الأوعية اللحائية خلايا حية لها أنوية و تدعى بالخلايا المرافقة ، تقوم هذه الخلايا بتعويض الخلايا اللحائية عند موتها ، حيث تنقسم في كل مرة إلى خليتين تتمايز إحداهما إلى خلية لحائية و تبقى الأخرى مرافقة

 

الخلاصة :يتم استهلاك المواد العضوية المدخرة بعد تحليلها-اماهتها إلى مواد بسيطة من طرف النبيتة والتي تنقل في شكل نسغ كامل ،بينما النبات المورق فيعتمد على المغذيات التي ينقلها النسغ الكامل في الأوعية اللحائية. 

Share:

هناك 4 تعليقات: