تحضير درس المخاطر الكبرى في الجزائر في الجغرافيا للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس المخاطر الكبرى في الجزائر في الجغرافيا للسنة الرابعة متوسط

الوضعية المشكلة الجزئية: شاهدت شريطا رفقة عائلتك حول الكوارث الطبيعية في الجزائر، فلاحظت أخت مدى الدمار الكبير الذي خلفته الزلازل والفيضانات في بلادنا.. اِشرح لها أسباب هاتان الظاهرتان وأبرز نتائجها الكارثية.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الأم و الجزئية وشرحهما.    *تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الأم والجزئية وفهمهما.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية
التعليمة الأولى: عرف الزلازل وبين أسبابها ونتائجها مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي. 

التعليمة الثانية: عرف الفيضانات وبين أسبابها ونتائجها مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي. 

1/ الزلازل:  
أ/ تعريفها: هي هزات سريعة وقصيرة المدى ذات عنف متفاوت تصيب القشرة الأرضية 
ب/ أسبابها: 
- ضعف الطبقة السطحية للأرض.
- الانكسارات والانفجارات البركانية.
- اِرتفاع درجة حرارة باطن الأرض.
ج/ نتائجها: 
- تخريب المنشآت الاقتصادية والعمرانية.
- الخسائر البشرية )2633 قتيل في زلزال الأصنام سنة 1980( )2278 قتيل في زلزال بومرداس سنة 2003( 
- تسبب الهلع والفزع والآثار نفسية سلبية خاصة عند الأطفال.
2/ الفيضانات: 
أ/ تعريفها: هي طغيان الماء على اليابسة. 
ب/ أسبابها:
- حدوث الزلازل والبراكين داخل البحار والمحيطات )تسونامي(.
- الإنسان بسب البناء على ضفاف الأنهار والأودية.
- الأمطار الغزيرة المؤدية لزيادة منسوب مياه الأودية والأنهار والسدود.
- اِنسداد قنوات الصرف والمجاري المائية.
ج/ نتائجها: 
- خسائر بشرية )710 قتيلاً و 115 مفقوداً في فيضان باب الواد سنة 2001 ( 
- خسائر عمرانية )تحطم البنايات خاصة الهشة( 
- تضرر شبكة المواصلات.
- تخريب المحاصيل الزراعية.

إدماج جزئي تعاني الجزائر من ارتفاع في الزيادة الطبيعية .. وثق المعلومة برسم الأعمدة البيانية ص: 40

الوضعية المشكلة الجزئية 02: بعد تصفحك لإحدى الجرائد اِستوقفك مقال حول نقص المحاصيل الزراعية في بلادنا وذلك لعدة أسباب منها ظاهرة التصحر وانتشار الجراد في بعض المناطق فقررت أن تبدي رأيك في الموضوع من خلال إبراز النتائج الوخيمة المترتبة عن هاتين الظاهرتين.. اُكتب فقرة في الموضوع.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.   
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمها.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية

التعليمة الأولى: بين أنواع الجراد وأضراره على الاقتصاد الوطني مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.
لتعليمة الثانية: اِشرح معنى التصحر وبين أسبابه ونتائجه مستعيناً بسندات الكتاب المدرسي.

1/ الجراد:
أ/ أنواعه:
- الجراد المحلي: يتواجد خاصة في: عنابة، باتنة، بجاية، بومرداس، الشلف ...
- الجراد المغربي: يأتي للجزائر من المغرب ويتواجد خاصة في: تلمسان، سعيدة معسكر، المدية، سطيف ...
- الجراد المهاجر: (الجوال): يعتبر أخطر الأنواع ويكثر نشاطه في وسط الصحراء الجزائرية.
ب/ أضراره:
- تخريب المحاصيل الزراعية.
- تخريب الأشجار بالقضاء على أوراقها وثمارها.
2/ التصحر:
أ/ تعريفه: هو تحول الأراضي الزراعية إلى أراضي قاحلة صحراوية.
ب/ أسبابه:
- التركيز على الرعي في منطقة معينة.
- الجفاف لمدة طويلة.
- زحف الرمال من الشمال نحو الجنوب.
ج/ نتائجه:
- تقلص المساحات الزراعية.
- يؤدي إلى فقر التربة من المواد العضوية.
- تدمير الغطاء النباتي.
إدماج جزئي تعاني الجزائر من ارتفاع في الزيادة الطبيعية .. وثق المعلومة برسم الأعمدة البيانية ص: 40

Share:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق