تحضير نص التقدم العلمي و الأخلاق فهم المكتوب في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

مذكرة تحضير نص التقدم العلمي و الأخلاق فهم المكتوب في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط 2020/2021

المورد المعرفي :التقدم العلمي و الأخلاق(محمد مزالي)
الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص
المقطع التعلمي :   العلم والتقدم التكنولوجي
المدة : ساعة الوسائل التعليمية : دليل الأستاذ _ كتاب التلميذ ص96- 
الوضعيات التعلمية
يفهمون معاني النص و فكره يكتسبون الرصيد المعجمييفهمون مدلوله .يقرؤون النص . 
يبحثون على ترابط جمل النص وانسجام معانيه يتعرفون على بنية نمط النصيدرسون نمط النص وبنيته اللغوية 

الانطلاق من الوضعية  التعلمية :
https://www.youtube.com/watch?v=hV7tMV69-e8.

يقرأون النص.
أ_ القراءة الصامتة البصرية للنصدعوة المتعلّمين إلى فتح الكتاب ص 96 وقراءة النص قراءة صامتة.
أ‌) القراءة النموذجية: توزع فجائيا على التلاميذ لتعويدهم على المتابعة .
يفهمون مدلول النص.
س_عم يتحدث الكاتب في نصه ؟ ج_عن علاقة التقدم بالأخلاق .
س_صف هذه العلاقة  ؟ 
ج_التقدم العلمي بغير ضوابط أخلاقية، وإن حقق بعض الفوائد العاجلة على المدى القريب، إلا إن آثاره المدمرة على المدى البعيد أكثر بكثير من فوائده،.
العلم مهما طال بناؤه وعظمت إنجازاته فهو إلى انهيار ودمار ما لم يكن له من الأخلاق نصيب عظيم وحظ وافر لخص لك في فكرة عامة .
الفكرة  العامة:
الدعوة إلى ضرورة إحاطة العلم بسياج الأخلاق لضمان الرقي وحماية الأمة من الدمار 
الأخلاق معايير ثابتة، وقوانين ضابطة، يقاس بها سمو العلم.
- يفهمون معاني النص وفكره .
الفقرة  الأولى
«إن التأمل. . . . للنفوس»قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
-  يكتسبون الرصيد المعجمي
باهرة :مدهشة _الويل :العذاب _ الثبور :الهلاك

س_اذكر السبب الذي ساعد الإنسان في بداية القرن على انتصاراته في كلّ المجالات؟
ج_  اكتشافه لبعض القوانين العلميّة واهتداؤه إلى تطبيقات تقنيّة عجيبةٍ في مختلف المجالات.
 س_حدد قيمتها؟ 
ج_تعد فتوحات باهرة بمثابة انتصارات فاقت حجمها.
 س_تحدث عن الأزمات التي تعاني منها الإنسانيّة وطبيعتها؟
ج_ أزمات خطيرة تهدّد وجود الإنسان حاضرًا ومستقبلاً وذلك بالنّظر إلى التطوّر الهائل الذي يؤدّي إلى الضدّ.
 التقدم العلمي حقق قفزة نوعية في مختلف المجالات لكنه يهدد وجود الانسان بسبب الأسلحة النووية والقنابل الذرية والهيدروجينية .لخص ذلك في عبارة مناسبة  .
الفكرة  الأساسية  الأولى:
التقدم العلمي في مجال الأسلحة النووية والهيدروجينية يهدد أمن وبقاء البشرية .
التخوف من الآثار السلبية للتقدم العلمي . 
الفقرة الثانية :
« إن التأمل. . . . للنفوس »قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
يكتسبون الرصيد المعجمي,
المنشود :الملطلوب _ 
  س –بين الشيء الذي يفتقده الإنسان يتحكّم في العلم؟  ج_إلى ضمير حيٍّ وأخلاقَ فاضلةٍ.
 س –علل عدم استطاعة  وسائل العلم الماديّة إرضاء الإنسان وجعله سعيدًا؟ 
ج_لأنّها ترضي جانبه الماديّ فقط ولكنّها لا تستطيع إرضاء غايته الرّوحيّة المعنويّة والسّعادة لا تبنى على الشقّ الماديّ فقط بل على الشقّين المادّي والمعنوي.
 س –دل على كيفية استعمال المعارف العلميّة لتجنيب الإنسان الخراب والدّمار؟ 
ج_بربط هذه المعارف بالعقيدة والأخلاق وخاصّةً إذا كانت آمالٌ نبيلةٌ.
كان الكاتب يعتقد أن اليابان بلد صغير عدد سكانه قليل لكنه ولع وانبهر بعد زيارته لهذا البلد فغير نظرته عنه  .، عبر عن ذلك بجملة مفيدة 
الفكرة  الأساسية  الثانية.
هوس الإنسان المعاصر بالتقدم التكنولوجي جعله يهمل الجانب الأخلاقي
إهمال الإنسان للجانب الأخلاقي في المسار العلمي يهدد وجوده .
المغزى العام 
العلم والأخلاق جناحان يحلق بهما الفرد والمجتمع على حدٍ سواء، ولا ينفع التحليق بأحدهما دون الآخر،
قال الشاعر حافظ الإبراهيم :.
لا تحسـبنَّ العـلمَ ينفـعُ وحدَه *** مـا لـم يتـوَّج ربُّـه بخــلاقِ

أكتشفنمطالنّصّوأبيّخصائصه.
قابلالنّصّالسابق )ص90 ( بهذاالنّصّثمّأجب :.
س –هلقصدُالكاتبينواحدأملا؟علّل..
ج_  نعم قصد الكاتبين واحد هو التخوف من الانعكاسات السلبية للتقدم العلمي والتكنولوجي على الإنسان ،.
س –هلاستعملكلّمنهماالأنماطَنفسَها؟علّل.
ج_  نعم استعمل كل منهما نفس الأنماط التفسير والوصف والحجاج لأن طبيعة النصوص العلمية تتطلب التفسير والحقائق تفسر عن طريق الوصف والحجاج   .   
س –فماعلاقةالنّمطالغالبفيهذاالنّصّبقصديّةكاتبه؟
ج_  هو تبيان مدى ضرورة إحاطة العلم بسراجٍ الأخلاق والضّمير الحيّ.
س –دافعالكاتبعنفكرتهالجديدةمستخدماشواهدواقعيةشاهدها. أبرزهذهالشواهدثمصنّفها.
ج_  بالعودة إلى الفقرة الأخيرة من الخطاب نستنبط هيكلتها من حيث بناء الكاتب أفكاره مستعينًا بالجدول
أبحثعنترابُطجُملالنّصّوانسجاممعانيه
عدإلىالفقرةالأخيرةمنالنّصّواستنبطهيكلتهامنحيثبناءالكاتبلأفكارهمستعينابالجدول :
الفكرة الرّابط المنطقي الحجّة
– إنّ التأمّل ….. كما هو. لأنّ تحدّي الرّبع الأخير… تغيير ما به.
–  التقدّم يجعل الإنسان…. في القديم. وذلك الاعتماد على وسائل… أساطيرهم.
–  لكنّ هؤلاء ….. الأمل المنشود. فمن الممكن أن يخرّب الدّنيا… المزالق والدّمار.
–  فالعقيدة إذن …… وحده. وقديمًا قالوا علم غزيرٌ….. خرابًا للنّفوس.

أقوم   مكتسباتي
_علب على النص الأسلوب الخبري برر علاقته بالنمط الغالب . 


Share:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق