تحضير درس كتابة نص وصفي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

المقطع التّعليمي: التلوّث البيئي الميدان: إنتاج المكتوب المحتوى المعرفي: كتابة نصّ وصفي
الوسائل التّعليميّة: دليل الأستاذ – الكتاب المدرسي ص 113-119-125  
الأسبوع الأوّل: الأسبوع الثّاني: الأسبوع الثّالث:
- يختارون النمط الغالب. 
- يحدّدون الموضوع.
- يجمعون الموارد المعرفيّة.
- يستثمرون النصّ ليكتبوا على منواله.
- يصمّمون مخطّط إنتاجهم. - يتدرّبون على الإنتاج الكتابي.
- شبكة لضبط الإنتاج الكتابي.
الانطلاق من الوضعيّة التعلميّة: 
لكتابة نص وصفي يغلب عليه التّفسير لابد من اختيار موضوعٍ يلائم الذي نكتب فيه.. تعالوا نكتشف طريقة كتابة نص  علمي وثائقي.
الحصّة الأولى: 
الوضعيّة الجزئيّة الأولى: 
يختارون النّمط ويكتسبون الرّصيد المعجميّ: 
يقوم الأستاذ بطرح مجموعة من الأسئلة تتعلّق بالأنماط التي سبق أن تعرّفوا عليها في حصص فهم المنطوق والمكتوب، وينبّههم إلى أنّهم بصدد الإعداد لكتابة مقالٍ يغلب عليه الحوار مع تخلّل نمطٍ آخر يخدمه. 
من أجل كتابة مقالٍ حجاجيٍّ، أنتقِ الأنماط الآتية مبرّرًا اختيارك: 
الحوار التفسير السّرد الوصف الحجاج
النّمط التّفسيريّ: هو طرح فكرةٍ وإتباعها بشرحٍ وتحليلٍ عن ريق الأمثلة والشّواهد والرّوابط المنطقيّة 
من بين العناصر القائمة الآتية حدّد موضوع مقالك واذكر سبب اختيارك له. { يحدّدون الموضوع }. 
النّفايات الصّناعيّة في الجوّ مخاطر التسرّبات النوويّة النّفايات الصّناعيّة في الماء
النّفايات الصّناعيّة في الأرض النّفايات الصّناعيّة في الهواء الاحتباس الحراري وطبقة الأوزون
يجمعون مواردهم المعرفيّة: 
لكتابة نصٍّ وثائقيّ علميٍّ عليّ أن آخذ عين الاعتبار:
1- خصائص النصّ العلميّ: الموضوعيّة والحياديّة في تناول الموضوع- استعمال المصطلحات العلميّة ولغة الأرقام- التّعبير المباشر- المنهج العلميّ في بناء الأفكار. 
2- مؤشّرات التّفسير: اعتماد الشّروح والتّفاصيل والأمثلة- الإجمال والتّفصيل- الجمل الطّويلة- الرّوابط المنطقيّة واللّفظيّة- ترابط أفكار النصّ وتسلسلها المنطقي. 

يوجه السؤال إلى التلاميذ حول النصوص التي يحبون الاطلاع عليها وتقدم على شكل جدول اختياري:
[الجدول ص 113 في الكتاب المدرسي]
وضعيّة الختام  
بعد تحديدكم لموضوع المقال ونمط الكتابة أجمعوا الموارد المعرفيّة التي ستساهم في بناء مقالكم من مصادر مناسبة ( حجج، شواهد، كتب، مواقع إلكترونيّة...)
سير نشاطات المعلّم والمتعلّم:
الانطلاق من الوضعيّة التعلميّة: 
التّذكير بمؤشّرات الأنماط الوصف والتّفسير.
الحصّة الثانية: 
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية: 
يستثمرون النصّ ليكتبوا على منواله: 
1- أرصد خصائص الوصف ومؤشّراته، ثمّ أبيّن موقف الكاتب من الموصوف: 
لقد شرع الكاتب بالوصف العام ثمّ انتقل إلى الوصف الخاصّ، أو الجزئي أو التّفصيلي، وفي النصّ وصفان، وصف خارجيّ ووصف داخليٌّ، يصف المشاعر والأحاسيس. وصف الكاتب مدينة القصبة وهو معجبٌ بها وحزين عليها لما آلت إليه فقد كانت نوّارةً وأصبحت مهانةً، مجرّد أثرٍ باردٍ غير  دافئٍ. من مؤشّرات الوصف، الصّور البيانيّة والمحسّنات البديعيّة والّنعوت والصّفات والأحوال والجمل الاسميّة وتوظيف ظروف الزّمان والمكان، كذلك الأفعال المضارعة.
 
يصمّمون مخطّط إنتاجهم: 
حضّر نصًّا وصفيًّا تحاكي فيه هذا النصّ، موظّفًا مؤشّرات الوصف التي عرفتها.  
سير نشاطات المعلّم والمتعلّم:
الانطلاق من الوضعيّة التعلميّة: 
التّذكير بمراحل بناء مقال وصفي تفسيري.
الحصّة الثالثة: 
الوضعيّة الجزئيّة الثّالثة: 
يتدرّبون على الإنتاج الكتابي: 
- ينظّم الأستاذ جلوس المتعلّمين عبر أفواج يبيّن مدى تطوّر الشّخصيّة مع تسلسل الأحداث، ويدعوهم إلى الاستماع إلى أعمال أعضاء الفوج ليقّيموه وفق شبكة لضبط الإنتاج الكتابي. 
- تناقش الأعمال ضمن الأفواج لتقييمه واستخلاص عمل مشترك باسم كلّ فوجٍ، يعرض كلّ فوجٍ عمله على المتعلّمين. 
السّياق: 
الوضعية المشكلة الأمّ 
التّعليمة: 
قد اختار كلّ فوجٍ منكم سابقًا موضوعًا، أنتج مقالاً في الموضوع الذي اخترته متّبعًا النّمط المناسب. 
شبكة ضبط الإنتاج الكتابي:
مواصفات المنتج: نعم لا
الاعتماد على منهجيّة وصف منظر بيئي.
توظيف مؤشّرات النّمط المناسب.
التّعاون مع الرّفاق والتّجاوب معهم.
الاستعانة بتوجيهات الأستاذ ونصائحه.
احترام الضّوابط اللّغويّة (معجمًا وصرفًا وتركيبًا)
هل احترمت علامات الوقف؟
الاستعانة بالوسائل الحديثة في البحث عن المعلومات.
توظيف لغة سليمة ومعجم يناسب موضوعي.
تعديل المواقف أثناء كلّ مناقشة.

 
Share:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق