المورد المعرفي: كتابة مقال علمي يغلب عليه التفسير
الميدان: إنتاج المكتوب
المقطع التعلمي : العلم والتقدم التكنولوجي
المدة : ساعة الوسائل التعليمية : دليل الأستاذ ص _ كتاب التلميذ - 99
الوضعيات التعلمية
يتدربون على الإنتاج الكتابي . شبكة لضبط الإنتاج الكتابي .
الانطلاق من الوضعية التعلمية
التذكير بمؤشرات بأدب الرحلات والأنماط المساعدة
الوضعية الجزئية الثانية :
• أستثمرالنّصّلأكتبعلىمنواله.
• قراءة السند .
• أبحثفيقاموسيعنمعانيالكلماتالصّعبةفيالسّند.
الكلمة معناها
العاتمة المظلمة
الهيدروجين و النيتروجين مواد كيمياوية
الفوسفور معدن طبيعي
الرضوض الكدمات والكسور
كيبريتات الباريوم مركب كيميائي
س_ ضععنوانامناسباللسّند
ج_ الطب و الأشعة السينية
س_شارك فوجك في تقسيم النص وعنونة فقراته
ج_خصائص ومميزات الأشعة السينية _ نفاذ الأشعة السينية وفق مكوناتها
_ طرق العلاج بالأشعة السينية _ نظرة الطب الحديث للأشعة السينية
س_شارك مجموعتك في استخراج مؤشّراتالأنماطالّتيأختر
ج_غياب ( أنا - نحن )
-وفرة استعمال أدوات التفسير و التوضيح ، مثل : هذا يعني ، معناه ، أنّ ، أي ، أن ...
- الابتعاد عن التعقيد و اللغة الإعجازية
- عبارات التأكيد و الشكّ ( لاشكّ ، بالتأكيد ، قطعاً ...)
- وفرة الروابط ، مثل : لأن ، لكون ، إذ ، بأثر ، بتأثير ، بسبب ، بالنظر إلى ، بما أن ، بحجة أنّ ، إذا ، إذن ، حتى ، بناء عليه ، هكذا ، لذلك ، باختصار ، يمكن أن نفسر ، يعللّ ، يبررّ ، لكن ، بل ، على أنّ ، ولو ، بالرغم من أنّ ...... إلخ
- غياب المجاز و الخيال
س_استخرجأهمّالمعلوماتالّتيتفيدك فيموضوعك
أهمّماتمتازبهالأشعّةالسّينيّة _مجالاتها _ مكوناتها_ استغلال الطب لها
هاكمخطّطامختصرالنصّوثائقيّعلميّلتكتبعلىمنواله
المقدمة:
التّعريفبالموضوع ) مثلا: أهميةالعلموالتكنولوجيافيترفيهحياةالإنسان(
التساؤلعنمدىقدرةالعلموالتكنولوجيافيترقيةالحياةالإنسانية.
العرض :
الصعوباتالّتيواجهتالإنسانفيالعصورالبائدة – محاولاتالإنسانتسهيلنمطحياتهفيالقديموالحاضر
إسهاماتالعلموالتكنولوجيافيميادينالطبوالاتصالوالتنقل – إلاأنالعلمساهمفيتدميرحياةالإنسان عندمااستخدمهلغايةالإفسادوالدمار
الخاتمة : الجوابعناستفسارالمقدمة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق